رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مستثمرى الروبيكى يطالبون بحل مشاكلهم وتوفير ثلاجات لحفظ الجلود.. والوزير يتعهد بالاستجابة الفورية

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 31 يوليو, 2024

09:46 ص


قدم عدد من مستثمرى قطاع الجلود بمدينة الروبيكى مذكرة لوزير الصناعة تناولت عدد من المشاكل، التى تضمنت ضرورة استكمال الاعمال الداخلية للمرحلة الاستكمالية للمدابغ ومصانع الغراء، وتوفير مناطق لتنشير الجلود حفاظاً على الشكل العام للمدينة في المنطقة الفاصلة للمدينة.

وطالب المستثمرين، تشغيل المركز التكنولوجي استعداداً لتفعيل منحة وكالة التنمية الايطالية، وسرعة الانتهاء من تأهيل وتوسيع المحطات، وتأهيل المدينة للافتتاحات الرئاسية، بالإضافة الي اعتماد تسعير الوحدات الانتاجية للـ100 مصنع استعداداً للطرح.

كما طالبوا  بضرورة توافر ثلاجات تخزين الجلود، وسرعة تأهيل المركز التكنولوجي بالمدينة وذلك لمساعدة صغار المستثمرين في أعمال شق الجلد لتوفير مادة خام لمصانع الجلاتين دون المساس بالجلود للدباغة، حفاظاً على جودة الجلود.

 كما تم التأكيد على توفير مجازر آلية لتقليل هادر الجلود، وكذلك توفير وسائل مواصلات للعاملين وربطها بشبكة المواصلات.

 من جانبه أكد الوزير على تقدم العمل بخط سكة حديد الروبيكي – العاشر من رمضان بلبيس بطول 63 كم حيث يساهم المشروع في  ربط المدينة بالمنطقة اللوجستية بالميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان والتي تشمل مهامها تعبئة وتغليف وتخزين المنتجات الخاصة بمدينة الروبيكي وذلك في إطار حرص وزارة الصناعة علي تيسير الاجراءات على مصنعي المنتجات الجلدية وتوفير الوقت والتكلفة، موجهاً بتطوير المركز التكنولوجي الخاص بالمدينة ليصبح مركزاً لتأهيل العاملين علاوة على تقديم الدعم الفني للمستثمرين.

 مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الزراعة لتوفير مجازر آلية بما يسهم في تقليل الهادر من الجلود الناتج عن استخدام المجازر اليدوية حالياً.

 كما وجه الوزير جهاز تنظيم النقل الداخلي والدولي بوزارة النقل بالتنسيق مع شركة القاهرة للاستثمار والتطوير المسؤولة عن ادارة مدينة الروبيكي لتوفير وسائل نقل داخلية للعاملين بالمدينة اعتباراً من مطلع الشهر القادم لنقل العاملين من والي المصانع من خلال القطار الكهربائي الخفيف الي محطة عدلي منصور التبادلية ومنها الي كافة انحاء الجمهورية.

ووجه الوزير بمراعاة المعايير البيئية في اجراءات الصرف الصناعي الخاص بالمدينة والتي تتطلب نوعية محددة من الصرف وذلك تماشياً مع توجهات الدولة للاقتصاد والصناعة الخضراء، مؤكداً على ضرورة حل ازدواج مهام الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية وشركات الصيانة والتشغيل المنوط بها مهام ادارية داخل المدينة بما يحقق الصالح العام للجهاز والمدينة.

ثم توجه نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لتفقد منطقة ال17 هنجرالـ100 مصنع المقامة على مساحة 90 فدان بالمرحلة الثالثة بالمدينة وتتخصص في تصنيع المنتجات الجلدية تامة الصنع.

كما تفقد الوزير مراحل التشغيل بالمركز التكنولوجي لدباغة الجلود التابع لوزارة الصناعة بمدينة الروبيكي ووجه بإجراء صيانة فورية لمعدات المركز ووضع آلية لتشغيل المعامل بالمركز لخدمة أصحاب المدابغ، ومراعاة المعايير البيئية عند التعامل مع المخلفات الناتجة عن عملية تصنيع الجلود بدءً من مرحلة الكروم وحتى الكرست والتشطيب، فضلاً عن توفير العمالة اللازمة للمركز.

كما تابع الوزير خلال جولته التفقدية سير العمل بإحدى المدابغ المقامة على مساحة 5500 متر ويبلغ حجم الإنتاج مليون قدم شهرياً وتوفر أكثر من 150 فرصة عمل، وتصدر حوالي 99% من انتاجها لأسواق أوروبا والصين والهند والبرتغال واليونان.

واختتم الوزير جولته بمدينة الروبيكي للجلود بتفقد محطة المعالجة ومنظومة الصرف الصناعي بالمدينة المقامة على مساحة 282 فدان وتقوم بمعالجة 8 الاف متر مكعب صرف صناعي يومياً.