رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رأس نفرتيتي وحجر رشيد.. زاهي حواس يوجه مناشدة عاجلة للمصريين

المصير

الإثنين, 29 يوليو, 2024

10:03 م

أعلن الدكتور زاهي حواس عن حملة قادمة في منتصف سبتمبر لاستعادة رأس نفرتيتي وحجر رشيد من الخارج، ودعا المواطنين للتوقيع على المذكرة المطالبة باستعادة هذه الآثار، مشيراً إلى أنه تم جمع توقيعات أكثر من 300 ألف شخص حتى الآن.


ردَّ عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس على تغريدة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، التي أثارت جدلاً واسعاً بعد ادعائه بأن الأهرامات قد بُنيت بواسطة كائنات فضائية. واعتبر حواس أن هذا التعليق يعكس عدم إلمام ماسك بتاريخ الحضارة المصرية.

وأوضح الدكتور زاهي حواس خلال تصرحيات صحفية، أن دراسة الحضارة المصرية القديمة تكشف الكثير من أسرارها، مشيراً إلى أن تعليق ماسك يعكس نقص معرفته بتاريخ هذه الحضارة العريقة، قائلاً: "تعليق إيلون ماسك يشير إلى عدم درايته الكافية بتاريخ الحضارة المصرية".

وأضاف حواس أنه قد رد على تغريدة ماسك، مشدداً على أن الأهرامات بُنيت بأيدي المصريين القدماء وليس بواسطة كائنات فضائية. وتابع: "تروج بعض الشائعات لفكرة أن الأهرامات لم يُبْنَها المصريون القدماء، بل بناها كائنات فضائية أو بشر من غير المصريين، وهذه الادعاءات لا تستند إلى أي دليل".

وأشار حواس إلى أن الأهرامات تُعتبر من أهم المعالم الأثرية في العالم وأحد عجائب الدنيا السبع، وهي فريدة من نوعها ولا يوجد لها نظير في أي حضارة أخرى. وأكد أن بعض الأشخاص يروجون لشائعات كاذبة عن الحضارة المصرية القديمة بغرض الحصول على الشهرة، قائلاً: "سأتصدَّى لأي شخص يشكك في حضارتنا، وسأكون بالمرصاد لكل من يروج لهذه الشائعات المغلوطة".