رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الاستثمار: نعمل على تسهيل اجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة خلال المرحلة المقبلة

المصير

الأحد, 28 يوليو, 2024

10:27 ص

أكد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المُقبلة على تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز خاصة للتأسيس أو التوسع في الأنشطة صديقة البيئة، هذا بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتغطية أسطح منشآت المناطق الحرة بالخلايا الشمسية، مشيراً إلى استهداف الوزارة تحقيق نمو سريع ومستدام في الاستثمارات الموجهة للتصدير.

وأكد الوزير خلال جولة تفقدية بالمنطقة الحرة بالإسكندرية تفقد خلالها التوسعات الجديدة صديقة البيئة بعدد من المشروعات القائمة

إلى ضرورة تنوعت آليات مصانع المنطقة لتقليل الانبعاثات الكربونية وخفض معدلات إهلاك الموارد، بين التحول إلى استخدام الطاقة الشمسية وإعادة تدوير المعادن والمياه، واستخدام التقنيات الحديثة لتقليل الهالك ومضاعفة الإنتاج باستخدام نفس الموارد.

وقام الوزير بعدد من الجولات  التفقدية لبعض المصانع ومنها مجموعة لينين جروب حيث تفقد الوزير مصانع النسيج والتفصيل والتجهيز بالشركة، والمقامة على مساحة ٧٠ ألف متر مربع، بإنتاجية تبلغ ١٣٠ ألف متر من الأقمشة في اليوم .

وقد اتجهت الشركة خلال السنوات الماضية إلى استخدام التقنيات الحديثة واستيراد خطوط إنتاج جديدة تعتمد على الروبوتات، مما أدى إلى مضاعفة الإنتاج باستخدام نفس الموارد والتكاليف، وحفاظ الشركة على موقعها كأكبر مُصدر مصري للمفروشات للأسواق الأوروبية، ومنافسة كبار المنتجين الدوليين.

جدير بالذكر أن المنطقة الحرة بالإسكندرية تضم 417 مشروعاً على مساحة 1353 فداناً، وهي أكبر المناطق الحرة في مصر والأكثر مساهمة في النشاط التصديري.