رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حسام موافي: التدخين يؤدي إلى صعوبات في المشي والإصابة بمشاكل صحية كبيرة

المصير

الجمعة, 26 يوليو, 2024

11:23 م

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الهبوط قد يكون نتيجة نقص الأنيميا، موضحاً أن الأنيميا تتمثل في ضعف كرات الدم الحمراء مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأوكسجين في الجسم، مما قد يسبب الهبوط.

وفي برنامج "رب زدني علماً" المذاع على قناة صدى البلد، أشار الدكتور موافي إلى أن أعراض الأنيميا تعتمد على سرعة انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم. وأوضح أن الحوادث مثل حوادث السيارات قد تؤدي إلى انخفاض حاد في الهيموجلوبين، مما يفاقم الحالة الصحية.

وأضاف الدكتور موافي أن نقص الهيموجلوبين يمكن أن يتسبب في أعراض مختلفة مثل "استفراغ الدم، سواد البراز، وأزمات في الرحم للسيدات". وأشار إلى أن هذه الحالة قد تؤدي أيضاً إلى مشاكل صحية أخرى تشمل "نقص الصوديوم، توقف عمل الغدة القظرية، هبوط القلب، تليف الكبد، الاكتئاب النفسي، قلة الطعام، التدخين، ونقص الأوكسجين".

وفي ختام حديثه، نصح الدكتور موافي المدخنين، وخاصة الشباب، بالإقلاع عن التدخين مبكراً لتجنب المضاعفات الصحية التي قد تطرأ في مراحل لاحقة من الحياة، مشيراً إلى أن الاستمرار في التدخين قد يؤدي إلى صعوبات في المشي والإصابة بمشاكل صحية كبيرة في المستقبل.