رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تخريب وتعطيل شبكة السكك الحديد الفرنسية.. مفاجآت قبل بدء حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس

المصير

الجمعة, 26 يوليو, 2024

12:01 م

قبل ساعات من بدء حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، تعرضت شبكة السكك الحديد الفرنسية لهجوم كبير وأعمال تخريب متعمدة، ما تسبب في تعطيل الشبكة بشكل كبير.

واعتبرت الحكومة الفرنسية الهجوم على شبكة القطارات "عملاً إجرامياً". وأفادت وكالة رويترز بأن حركة قطارات "يوروستار" من بريطانيا إلى باريس تعطلت بسبب أعمال التخريب في شبكة السكك الحديد الفرنسية. وذكرت وكالة فرانس برس أن الهجوم سيؤثر على 800 ألف راكب.

وفي بيان صادر عن الشركة، أوضحت أنه سيتم تحويل مسار بعض القطارات إلى الخط التقليدي، لكن سيكون من الضروري إلغاء عدد كبير من المسارات. وأضافت الشركة أن هذا الوضع قد يستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل، حتى يتسنى لهم إجراء الإصلاحات اللازمة.

وأكدت الشركة المشغلة للقطارات الوطنية أن "هجمات حرق متعمد" استهدفت مرافقهم، مما أدى إلى تعطل حركة المرور على الخطوط المتضررة بشدة. وأشارت إلى أن القطارات يتم تحويلها إلى مسارات مختلفة، لكن سيتم إلغاء عدد كبير منها. وأوضحت أن الخط الجنوبي الشرقي لم يتأثر، حيث "تم إحباط عمل خبيث".

ودعت "إس إن سي إف" الركاب إلى تأجيل رحلاتهم والابتعاد عن محطات القطارات.

حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™

تنطلق دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™ رسمياً بحفل افتتاح غير مسبوق على نهر السين اليوم الجمعة. يبدأ الموكب من جسر أوسترليتز مروراً بكاتدرائية نوتردام وصولاً بالقرب من برج إيفل، بعد المرور تحت جسور وبوابات مثل بون دي زار وبون نوف وبالقرب من العديد من معالم العاصمة الفرنسية.

من المقرر أن يبدأ الحفل في تمام الساعة 7:30 مساء بالتوقيت المحلي (17:30 بتوقيت غرينتش) ويستمر نحو ثلاث ساعات و45 دقيقة. ووعد المنظمون بتقديم عرض لا مثيل له، مشيرين إلى أنه سيكون جريئًا ومبهجًا ويستفيد من المعالم التاريخية وضفاف الأنهار والسماء والمياه. وسيشمل العرض نحو 80 شاشة عملاقة على طول الطريق، وسيضم موكبًا عائمًا للرياضيين والفنانين، بالإضافة إلى راقصين يؤدون عروضهم من فوق أسطح المباني على طول نهر السين.

وقال توماس جولي، المدير الفني لحفل الافتتاح، إن العرض سيكون عبارة عن "لوحة جدارية كبيرة" تحتفل بباريس وفرنسا والألعاب الأولمبية، وسيمزج بين عرض الرياضيين والعروض الفنية والمراسم البروتوكولية. وظلت تفاصيل مثل من سيشعل المرجل الأولمبي إيذانًا بانطلاق الأولمبياد أو الفنانين الذين سيشاركون في الحفل سرية حتى اللحظة الأخيرة.