رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مسئول سابق لـ"المصير": كل الدول العربية تسعر الوقود أعلى من مصر عدا ليبيا

المصير

الخميس, 25 يوليو, 2024

06:43 م

كشف الخببر النفطى، المهندس مدحت يوسف الرئيس السابق للهيئة العامة للبترول، أن جميع الدول العربية تسعر  البنزين والسولار بأسعار أعلى من مصر، رغم أنها دول غنية بالبترول ومصدرة له، مؤكدا أن مصر لازالت الأقل حول العالم فى تسعير لتر البنزين .

وقال يوسف فى تصريحات خاصة لموقع المصير إن ليبيا البلد الوحيدة التى تسعر البنزين أقل من مصر لوجود كم هائل من الثروات النفطية بها.

وأضاف  الرئيس السابق للهيئة العامة للبترول، أنه  إذا قورن سعر لتر البنزين  بأسعار تحويل الدولار للجنيه المصري على أساس الدولار بقيمة  ٤٨ جنيها، هنا يصبح سعر اللتر ٩٥ بقيمة  ٣١ سنت امريكي، ولتر بنزين ٩٢ بقيمة ٢٨,٦ سنت
للتر، و بنزين ٨٠ بقيمة ٢٥,٥ سنت بما يؤكد أن مصر لازالت تسعر لتر البنزين بأقل من سعره العالمى وهو ما يستوجب ضرورة تحريك أسعار الوقود بشكل تدريجى ليصل إلى السعر العالمى، وتوفير تلك المبالغ لموازنة الصحة والتعليم.


وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية، قد أقرت صباح اليوم الخميس، زيادة أسعار البنزين بأنواعه و السولار  والمازوت الصناعي اعتبارا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس لتكون الأسعار كالتالى:

بنزين 95.. 15 جنيها للتر

بنزين 92 .. 13.75 جنيها للتر

بنزين 80 ... 12.25 جنيها للتر

السولار .... 11.50 جنيها للتر

الكيروسين .... 11.50 جنيها لتر

المازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 8500 جنيه / طن.

وأوضحت اللجنة أن أسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية ستظل ثابتة دون تغيير.

وكانت لجنة التسعير البترولية قد رفعت في اجتماعها الأخير سعر البنزين والسولار بقيمة جنيه واحد في منتجات وقود السيارات، بينما رفعت سعر أسطوانة البوتاجاز بمقدار 25 جنيهًا