رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كليات طب لم ينجح فيها أحد... القصة الكاملة لفشل ولاد الأكابر ولماذا حذف جمال شعبان تغريدته

المصير

الإثنين, 22 يوليو, 2024

04:17 م

في منشور على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لم يتجاوز عدد كلماته الـ500 كلمة، فجر أحد أساتذة كليات الطب مفاجأة مدوية حول حال التعليم في مصر، وخاصة التعليم العالي، وعلى وجه التحديد ما يطلق عليه بكليات القمة.

تحت عنوان «لم ينجح أحد»، كتب الدكتور حماده زهري أن نسبة النجاح بين طلاب الفرقة الأولى في كلية طب قنا بلغت 28.51%، مما يعني أن نسبة الرسوب بين الطلاب تساوي 71.49%. 

 وأضاف أن طب أسيوط شهدت حدثًا تاريخيًا لأول مرة، حيث وصل عدد الراسبين بين طلاب السنة الأولى إلى 60%، ما يعني رسوب 720 طالبًا من أصل 1200.

انتشر المنشور بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه العشرات من المغردين والمدونين الذين أعربوا عن استيائهم لما وصل إليه حال التعليم في مصر، وخاصة في الكليات التي يُطلق عليها كليات القمة أو كما وصفها أحد المعلقين بـ"الكليات الكويسة".

الدكتور جمال شعبان يشارك المنشور

null

وصل المنشور بالصدفة إلى الدكتور جمال شعبان، أستاذ القلب وعميد معهد القلب الأسبق، والذي قام بمشاركته على صفحته الشخصية على فيسبوك. أخذ الموضوع منحى جديدًا من التفاعل والانتشار، خاصةً وأن للدكتور شعبان شأن كبير في تخصص الطب، واسمه معروف بين الأساتذة والطلاب. استمر ذلك قرابة 5 ساعات تقريبًا.

null


العميد الأسبق لمعهد القلب يعتذر لجامعة خاصة 

تفاجئ متابعو الدكتور جمال شعبان على فيسبوك بقيامه بحذف المنشور وتقديم اعتذار لأحد الجامعات الخاصة في سوهاج، وهي جامعة ميريت، وكتب في اعتذاره: "اعتذار واجب.. لكلية طب ميريت.. النتيجة هذا العام نجاح ٨٠٪؜. تم تعديل المنشور السابق. #ما_تزعلوش".


null

ويبدو أن  الدكتور جمال شعبان حذف  المنشور الذي نقله عن استاذ الطب بجامعة المنصورة وقدم اعتذار لكلية الطب بجامعة ميريت  بعد أن ارسلت اليه الجامعة ما يفيد بأن نسبة النجاح لديهم تجاوزت ال80%

null

لجان أولاد الأكبر في الثانوية العامة 

ورغم حذف الدكتور جمال شعبان للمنشور، إلا أن ما ذكره يعيد للإذهان قصة لجان ولاد الأكابر في الصعيد، حيث تم تخصيص لجان بعينها لأبناء عائلات كبيرة من اعضاء مجلس النواب وضباط كبار بوزارة الداخلية، من عائلات ذات نفوذ في سوهاج مثل عائلة أبو حجي وعائلة أبو عقرب وغيرها، وتشهد هذه اللجان حالات غش جماعي، ويحصل أبناء تلك العائلات عاي الدرجات النهائية أو أقل من 100%  بقليل ويلتحقون جميعا بكليات الطب، ثم يرسبون جميعا. 

ففي أحد الأعوام بلغت نسبة النجاح في كلية الصيدلة جامعة سوهاج 21% وكانت نسبة الرسوب بين طلاب الكلية حاولي 79%، وهو نفس ما حدث في كلية طب سوهاج قبل ذلك 

 كل هذه الكوارث والمخالفات تمت  بسبب تدخل بعض قيادات المحافظة واعضاء حاليين وسابقيين بمجلسى النواب والشيوخ باجراء تحويلات وتسهيل الغش فى لجان دار السلام والبلينا رغم ما قمت به وزارة  التربية  والتعليم من اجراءات صارمة للقضاء على ظاهرة لجان أولاد الأكابر. 


فضيحة كل عام 

في عام 2022، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي نتائج الثانوية العامة التي أظهرت حصول أبناء بعض العائلات في سوهاج، مثل عائلة (أبو حجي)،وأبو عقرب وغيرهم  على درجات مرتفعة جدًا أتاحت لهم دخول كليات طب وهندسة وغيرها من كليات القمة. طرح هذا الموضوع العديد من التساؤلات حول حالات الغش الجماعي في الامتحانات، والتي تسببت في ضجة واسعة وضياع حقوق الطلاب المجتهدين.

وبالتدقيق والبحث تبين أن هذا الأمر يتكرر كل عام، ويتم تجميع أبناء العائلات الكبيرة في سوهاج وبعض محافظات الصعيد في لجان معينة في الثانوية العامة، وتحدث حالات غش جماعي كامل في كل المواد في تلك اللجان. 


شغب وغش في لجان أولاد الأكابر

في كل عام تعد وزارة التربية والتعليم قائمة بأسماء لجان امتحانات الثانوية العامة التي شهدت أعمال شغب وغش بهدف زيادة الرقابة وتشديد الإجراءات الأمنية. شملت هذه القائمة لجانًا في محافظات الجيزة والإسكندرية والبحيرة والقليوبية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والمنوفية ودمياط وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

هل كانت النتائج التي نشرها الدكتور جمال حقيقية؟

تواصل موقع «المصير»  مع العديد من المصادر للوقوف على حقيقة هذه النتائج ومدى صحتها على أرض الواقع. رفضت هذه المصادر التعليق على الموضوع، معتبرةً أن الموضوع مجرد منشور على السوشيال ميديا وليس صادرًا عن جهة حكومية أو مسؤولين.

عميد طب القصر العيني: جمال شعبان ليس له علاقة بجامعات الصعيد وكلامه غير صحيح

لكن الدكتور فتحي خضير، عميد طب القصر العيني، أجاب برد مختصر على تساؤلات موقع «المصير»، بأن الدكتور جمال شعبان ليس أستاذًا أو مسؤولًا في جامعات الصعيد، وأن كلامه هو مجرد منشور على السوشيال ميديا وليس له أساس من الصحة. وأضاف أن الأرقام التي يتحدث عنها غير صحيحة، ولا يمكن أن تصدر نتائج بهذه النسب من كليات الطب، حيث أن الطلاب الذين يدخلون هذه الكليات هم في الأساس متفوقون وحصلوا على نتائج عالية في الثانوية العامة.

السؤال المفتوح

يبقى السؤال مفتوحًا: هل ما نشره الدكتور جمال شعبان بقصد أو بدون قصد واعتذاره عن النتائج المتدنية يعد نتيجة طبيعية للإهمال في التعليم وتخصيص لجان لفئات معينة من أبناء المجتمع دون غيرهم؟ هل سيشهد الواقع التعليمي في مصر وخاصة الجامعي مستقبلاً أسوأ من ذلك؟