رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نهاية العجوز بايدن!.. مناظرة ترامب كشفته.. وضغوط الكونجرس والديمقراطيين أضعفته.. وكورونا حسمت الأمر بانسحابه

المصير

الأحد, 21 يوليو, 2024

10:58 م

في بيان رسمي، منذ قليل، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لن يتنافس في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد الرئيس بايدن أن خدمة البلاد كانت أعظم شرف في حياته، وعلى الرغم من نية الترشح لولاية جديدة، إلا أنه قرر التركيز فقط على أداء واجباته كرئيس خلال الفترة المتبقية من ولايته الحالية، مشيرًا إلى أنه سيوجه كلمة إلى الأمة لشرح هذا القرار في وقت لاحق هذا الأسبوع.



تعليق ترامب

في أول تعليق للمرشح الجمهوري دونالد ترمب على قرار الرئيس جو بايدن بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة، وصف ترمب بايدن بأنه "أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا وسيتم اعتباره أسوأ رئيس على الإطلاق في تاريخ بلادنا".


وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، أعرب ترمب عن هذا الرأي في استجابته لقرار بايدن، معبرًا عن اعتقاده بأن إدارة بايدن كانت غير فعالة وسيئة بشكل لا يسبق له مثيل في التاريخ الأمريكي.


ضغوط غير مسبوقة

في تعليقات سابقة، أشارت السيناتور الديمقراطية إليزابيث وارن إلى استعداد نائبة الرئيس كامالا هاريس لتوحيد صفوف الحزب الديمقراطي في مواجهة دونالد ترامب. وفقًا لتقرير شبكة "إم إس إن بي سي" الأمريكية، أكدت وارن أن جو بايدن يواجه قرارًا كبيرًا حول مستقبله السياسي.


كما حصلت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، على دعم متزايد من السياسيين الديمقراطيين كبديل محتمل لبايدن في حال قرر الانسحاب من السباق ضد دونالد ترامب. وأضاف النائب عن ولاية كاليفورنيا، مارك تاكانو، لتكون الديمقراطي الثالث والثلاثين في الكونجرس الذي يدعو بايدن إلى التخلي عن الترشح، معتبرًا أن هاريس هي الشخص المناسب لتولي القيادة.


كورونا خلصت عليه


وكان البيت الأبيض أعلن عن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا، مما أثار عددًا من التساؤلات بشأن إمكانية استمراره في السباق الرئاسي ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.


الطبيب الخاص للرئيس، كيفن أوكونور، أكد أن بايدن يعاني من أعراض خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي المرتبطة بـ"كوفيد-19"، ولكن العلامات الحيوية للرئيس ما زالت طبيعية ولا يعاني من الحمى. بالرغم من ذلك، أصرت رئيسة مجلس النواب السابقة، نانسي بيلوسي، على ضرورة أن يُفكر بايدن بجدية في الانسحاب من السباق الرئاسي، محذرة من أن الديمقراطيين قد يفقدون السيطرة على مجلس النواب إذا استمر في ترشحه.


تساءلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية عن حالة صحة بايدن، مستعرضة تقييمات من أطباء الأعصاب حول حالته الصحية. وأكد البروفيسور مارك فيرين أن الأمر لا يتعلق بالشيخوخة فقط، ورأى أن هناك شيئاً آخر يجب التحقق منه بشكل دقيق، مشيراً إلى تراجع أداء بايدن خلال المناظرات. بينما أوضح الدكتور سيرج بيار أن تراكم العلامات يشير إلى احتمالية وجود مرض تنكس عصبي، ولكن من الضروري إجراء فحوصات إضافية للتأكد.


بايدن من جانبه في وقتها أكد أنه مستمر في السباق الرئاسي ولن يتراجع، مصراً على قدرته على هزيمة دونالد ترامب كما فعل في الانتخابات السابقة.


كمالا هاريس الصيد الثمين لترامب


بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، ظهرت ردود فعل متباينة من الشخصيات السياسية البارزة. وفقًا لتقارير شبكة "سي إن إن"، أشار مسؤول ديمقراطي كبير إلى أنه بإعلان بايدن دعمه لترشيح نائبته كاميلا هاريس، يمكن للحزب الديمقراطي استغلال هذه الفرصة لتوحيد صفوفهم ومواجهة دونالد ترامب.


من جهته، علّق دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري، على قرار بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بأنه "أسوأ رئيس منفرد حتى الآن في تاريخ الولايات المتحدة". وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن هزيمة كاميلا هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن.