رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الأبطال الجدد يهبطون على باريس.. العرب تاريخ حافل بالميداليات والأرقام في الأوليمبياد!

شريف سمير

الأحد, 21 يوليو, 2024

06:46 م

مشوار العرب في تاريخ الأوليمبياد مرصع بالأوسمة والبصمات التي تجمع بين الجدية والموهبة .. ولذلك يستعد شباب الألعاب الفردية والجماعية لإحراز المزيد وسط منافسات شرسة أمام أكثر الرياضيين مهارة وقوة وتطورا مع متطلبات كل لعبة على حدة.


ميداليات ألعاب القوى! 

    
ومع اقتراب شعلة دورة الألعاب الأوليمبية في باريس؛ يخوض العرب السباق وفي جعبتهم 43 ميدالية متنوعة في ألعاب القوى، منها 17 ميدالية ذهبية، و14 ميدالية فضية، و14 ميدالية برونزية، حيث يعود تاريخ أول ميدالية يحرزها العرب في الألعاب الأوليمبية إلى 64 عاما، عندما حقق المغربي، راضي عبد السلام، أول ميدالية في ألعاب القوى بعدما حصد فضية أوليمبياد روما 1960 في سباق الماراثون، بينما تعد المغربية، نوال المتوكل، أول لاعبة عربية تكتب التاريخ وتحقق ميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز في أوليمبياد لوس أنجلوس.

لاعبة أوليمبية

 تونس والمغرب!


وبرز اسم التونسي، محمد القمودي، كأحد أهم الرياضيين الذين تألقوا عبر تاريخ الدورات الأوليمبية، إذ يعد التونسي الأكثر حصدا للميداليات بين جميع الرياضين العرب برصيد 4 ميداليات (ذهبيتان وفضيتان) في سباقات 5000 و10000 متر، فيما شهدت أوليمبياد أثينا 2004، تمكن المغربي هشام القروج، من تحقيق إنجاز استثنائي كونه العربي الوحيد الذي حقق ذهبيتين في دورة واحدة.


 رفع "رصيد" الأثقال!


واحتلت رياضة رفع الأثقال، ثاني أكثر الرياضات التي تمكن العرب خلالها بالظفر بالعديد من الميداليات؛ حيث حققوا 17 ميدالية (6 ذهبيات و4 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية)، فيما لمعت رياضة المصارعة كواحدة من أبرز الألعاب التي حقق فيها العرب العديد من الميداليات برصيد 12 ميدالية أوليمبية عربية من بينها ميداليتان ذهبيتان و5 ميداليات فضية ومثلها برونزية.

الأوليمبياد

 المصريون أهمه!


وتمتلك مصر تاريخا أوليمبيا حافلا فيما يتعلق بالألعاب القتالية ورفع الأثقال، ففي أوليمبياد 1982 بأمستردام، تمكن الرباع المصري، السيد نصير، من تحقيق الميدالية الذهبية الأولى للعرب في رياضة رفع الأثقال، كما حقق إبراهيم مصطفى ذهبية المصارعة الرومانية في نفس الدورة، وتدخل مصر نسخة باريس 2024 برصيد 15 ميدالية في رفع الأثقال من بينها 5 ميداليات ذهبية و3 فضيات و6 ميداليات برونزية، وفي المصارعة تمتلك مصر اليد العليا بـ8 ميداليات متنوعة.