رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

من هو الملك الذي هرب منه أصحاب الكهف؟

المصير

الجمعة, 19 يوليو, 2024

08:22 م

تدور قصة أصحاب الكهف حول مجموعة من الفتية الذين آمنوا برسالة عيسى عليه السلام في مدينة أفسس، التي كان يحكمها ملك يعبد الأصنام. رفض هؤلاء الفتية عبادة الأصنام وتعرضوا لتهديدات الملك دقينوس، مما دفعهم إلى الهروب والاختباء في كهف بعيد عن المدينة. 

*إيمان أصحاب الكهف*

كان الفتية أبناء الأكابر أو الملوك، وعاشوا في زمن ملك يُدعى دقينوس، الذي كان يحكم مدينة أفسس ويعاقب كل من يتبع شريعة عيسى عليه السلام. بعد أن اكتشف الملك أن الفتية يعصون أوامره، أمرهم بعبادة الأصنام، وعندما رفضوا، قرروا الهروب والاختباء في كهف بعيد.

*الهجرة إلى الكهف*

توجه الفتية إلى الكهف، حيث مكثوا فيه مستمرين في عبادة الله تعالى، وفرض عليهم الله النوم الطويل. أرسل الله إليهم ملائكة تقوم بتقليبهم حتى لا تتأثر أجسادهم بالأرض. 

*البحث عن أصحاب الكهف*

حين عاد الملك دقينوس من رحلة خارج المدينة، أمر بالبحث عن الفتية فوجدهم في الكهف، وأغلق عليهم المدخل ليموتوا فيه. وبفضل الله، ظلوا نائمين لعدة قرون دون أن يشعروا بما حولهم.

*خروج الفتية من الكهف*

أذن الله بفتح الكهف بيد راعٍ كان يؤمن بدين عيسى عليه السلام. استيقظ الفتية، وتبين لهم مرور فترة طويلة. أرسلوا أحدهم، يمليخا، لشراء الطعام، فتعجب الناس من الدراهم القديمة التي كانت بحوزته. عُرضت القصة على الملك، وذهب مع قومه لرؤية الفتية، لكنهم توفوا بعد ذلك بفترة قصيرة.

*الراجح في عدد أصحاب الكهف*

لا يزال عدد الفتية غير مؤكد في القرآن، حيث ذُكر أنهم قد يكونون ثلاثة أو خمسة أو سبعة، لكن الله أكد في القرآن أن العلم بذلك يخصه وحده، وتفاصيلهم ليست ضرورية للعلم.

*الأسئلة الشائعة*

*ما هي قصة أصحاب الكهف باختصار؟*  
قصة أصحاب الكهف تحكي عن فتية هربوا بدينهم إلى كهف، ناموا فيه لعدة قرون ثم استيقظوا في زمن مختلف.

*من هو الملك الذي هرب منه أصحاب الكهف؟*  
الملك الذي هرب منه الفتية يُقال إنه دقينوس، وهو ملك كان يعبد الأصنام.

*أين يقع الكهف المذكور في القرآن؟*  
يرجح أن يكون موقع الكهف في قرية الرجيب، بالقرب من العاصمة الأردنية عمان.

القصة تلهمنا بأن الله ينصر عباده المؤمنين الذين يعتصمون به، وتدعونا للتأمل في معجزات الله وآياته.