رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لو نجحت خطة كامل الوزير!.. الدولار سينخفض إلى 25 جنيها ورغيف العيش ب 60 قرشا!

المصير

الأربعاء, 17 يوليو, 2024

06:48 م


كتب - شريف سمير:

عندما وضعت الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ملف الصناعة والاستثمار على رأس أولوياتها للمرحلة المقبلة، جددت ثقتها أيضا في رؤية وأداء الفريق كامل الوزير ليتحمل أعباء ومسئوليات هذا الملف المعقد .. وبمجرد أن تولى حقيبة الصناعة والاستثمار إلى جانب وضعه كنائب لرئيس الوزراء، سرعان ما أراد أن يثبت جدارته بهذه الثقة فبادر بإعلان خطة لترشيد الاستيراد عن طريق زيادة التصنيع المحلي، والعمل على التصنيع بجودة عالية قادرة على المنافسة في الداخل والخارج.

** معركة العملة الصعبة!

وأكد الوزير في تصريحات تليفزيونية أنه في حالة تطوير الصناعة في مصر سيتم ضخ العملة الصعبة، مما يقلل الطلب على الدولار ويرفع قيمة الجنيه المصري أمامها، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار حينها إلى 25 جنيها في حالة تطوير قطاع الصناعة، فضلا عن انخفاض سعر رغيف العيش من 120 إلى 60 قرشا.


null


** المصانع المتعثرة! 

واغتنم الوزير الفرصة ليتحدث عن خطة شاملة سيتم تنفيذها للنهوض بالصناعة المصرية خلال الفترة المقبلة تعتمد على 5 محاور، من بينها محور حل مشكلات المصانع المتعثرة، مشددا على ضرورة السعي على حل هذه المشكلات سواء كانت إدارية أو تمويلية، حيث سيسعى بكل الطرق إلى التنسيق مع البنوك الكبرى والبنك المركزي والحكومة لمساعدة هذه المصانع المتعثرة لتبدأ في تقديم صناعتها كل حسب تخصصه، وقال :"سيتم حل مشكلات جميع المصانع المتعثرة التي حصلت على رخصة طالما قرار الحل بيد الوزارة".


null


** فرص استثمارية!

152 فرصة استثمارية في قطاع الصناعة .. بند شديد الأهمية تطرق إليه الوزير مركزا على صناعات السيراميك وحديد التسليح وصناعات النسيج باعتبارها أنواعا قادرة على المنافسة بالخارج مما يقتضي تشجيعها وزيادة تصديرها، وأضاف :"نعمل على تطوير الصناعة لكي ينعكس وتعود على الأمور الحياتية والمعيشية للمواطن يوميا".

** مشروعات البنية الأساسية!

ولايفرط الوزير في المناسبة للتذكير بأهمية مشروعات البنية الأساسية والطرق ودورها في التنمية المستدامة في عدة مجالات من بينها مجالات الصناعة والزراعة والسياحة، لافتًا إلى أن السائحين الألمان والروس هم أول من طالبوا بتنفيذ القطار السريع بين الغردقة والأقصر، وقال الوزير: "السائح يريد أن يزور الغردقة ويستمتع بسياحة الغوص والشواطئ والسياحة الثقافية في الأقصر وأسوان وأبو سنبل وكذلك السياحة الدينية، ولهذا كان ربط مصر ببنية أساسية قوية أولوية مهمة للحكومة".