رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد جولته العالمية... "إن شاء الله ولد" في دور العرض السينمائية العربية قريبًا

رحاب عنتر

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024

04:07 م

تستعد دور العرض السينمائية في الأردن لعرض فيلم «إن شاء الله ولد»، للمخرج أمجد الرشيد وذلك يوم 18 يوليو الجاري، بعد فوزه مؤخرًا بجائزة الجمهور في 

مهرجان عمان السينمائي الدولي.


ومن المقرر أن يُعرض فيلم «إن شاء الله ولد» في مصر يوم 24 يوليو بسينما زاوية، ويوم 25 يوليو بدور العرض بدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. 

حقق "إن شاء الله ولد" نجاحًا كبيرًا خلال عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن أسبوع النقاد، لذلك 
يأتي هذا العرض السينمائي التجاري بعد نجاح عرضه في دور السينما الفرنسية بمطلع العام الحالي، واستمرار جولته بالمهرجانات العالمية.

وسجل "إن شاء الله ولد" أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق، حيث حصد جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل.

 ويشارك الفيلم في المهرجانات الدولية، كما شارك في عدة مهرجانات أخرى تصل إلى 100 مهرجان دولي من بينها مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وكان آخرها مشاركته في مهرجان عمان السينمائي الدولي أول فيلم، حيث نافس على جائزة أفضل فيلم.

كما تلقى الفيلم إشادات نقدية على الصعيدين العالمي والإقليمي إذ كتب ويات فرانتز عبر موقع Josh at the Movies يبرع «إن شاء الله ولد» في تجنب الميلودراما والتصوير المنطقي لحالة نورا الذهنية المحاصرة.

فيما كتب فونيكس كلاودين، مشيدًا بجاذبية الفيلم عبر موقع GVN: «رحلة تحبس الأنفاس لمدة 113 دقيقة ولا تهدأ حتى في مشهدها الأخير"، فيما كتبت هويدا حمدي "يعبر خطوطًا حمراء يحرّم المجتمع العربي النقاش فيها، ويصدم المشاهد بإثارة أسئلة لا إجابة إنسانية عنها».


وحصل الفيلم على حوالي 26 جائزة، ويتناول الفيلم قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

ويعد الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف ديلفين أجوت ورولاناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاجThe Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) وجورج فيلمز(نيكولا لوبرتر ورافايل آلكساندر) والمنتجين المشاركين علاء كركوتي وماهر دياب وشاهيناز العقاد.