رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تصيب بالعمى.. مخاطر استخدام أدوية فقدان الوزن .. دراسة أولية

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024

10:19 ص

أظهرت دراسة أولية حديثة أن بعض أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تزيد من خطر الإصابة بالعمى. 

الدراسة، التي أجريت على مجموعة من المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية، كشفت أن هناك علاقة بين استخدام أدوية مثل "فينترمين" و"سيبوترامين" وزيادة حالات تلف الشبكية.

وتشير النتائج إلى أن هذه الأدوية، التي تهدف إلى تقليل الوزن من خلال قمع الشهية أو زيادة معدل الأيض، قد تؤثر سلباً على صحة العين، حيث قام  العلماء بتحليل بيانات مرضى تم تشخيصهم بمشاكل في الرؤية بعد بدء استخدامهم لهذه الأدوية.

 وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً تشمل فقدان الرؤية المفاجئ وظهور نقاط سوداء في مجال الرؤية.

على الرغم من أن الدراسة لا تثبت علاقة سببية مباشرة، إلا أن الباحثين يحذرون من ضرورة استخدام هذه الأدوية بحذر، خاصة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من مشاكل العين. يوصي الخبراء بإجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج وفهم الآلية الكامنة وراء هذا التأثير.

ويؤكد الباحثون على أهمية استشارة الطبيب قبل بدء أي نظام لفقدان الوزن واختيار طرق آمنة ومثبتة علمياً، و من المهم أن يدرك المرضى المخاطر المحتملة التي قد تصاحب استخدام أدوية فقدان الوزن، ويجب أن تكون هذه المعلومات جزءاً من المناقشة مع مقدمي الرعاية الصحية.

وتشير النتائج الأولية إلى ضرورة الحذر في استخدام أدوية فقدان الوزن، مما يبرز الحاجة إلى وعي أكبر حول الآثار الجانبية المحتملة.