رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

انقلاب في الأسواق العالمية بعد محاولة اغتيال «ترامب» الفاشلة.. والرابح الأكبر العملات الرقمية المشفرة

حسين على

الإثنين, 15 يوليو, 2024

10:49 ص

بعد لحظات من الكشف عن محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، شهدت الأسواق تغيرات جوهرية ومفاجئة خاصة سوق العملات الرقمية الذي يعد الرابح الأكبر من هذه الأنباء.

يلقي موقع «المصير» في السطور التالية الضوء على أبرز تداعيات محاولة اغتيال ترامب أمس على أسواق المالية العالمية.


محاولة اغتيال فاشلة


خبر محاولة اغتيال ترامب أحدث ردود فعل محلية وعالمية واسعة، أدت محاولة الاغتيال الفاشلة إلى ارتفاع فرص فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية المقبلة بنحو 10 نقاط  لتصل إلى 70% على منصة “Polymarket” التي تسمح للمستخدمين بالمراهنة بالعملة المشفرة على نتيجة أي شيء تقريبًا.

حيث أنه من المعروف أن ترامب مؤيد كبير للعملات المشفرة عكس الرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي جو بايدن

لذلك قفزت المحاولة الفاشلة لاغتياله بسعر عملة «بتكوين» لأكثر من 3.2% ليتجاوز 60 ألف دولار من أدنى مستوياته عند 53 ألف دولار

وبلغت القيمة السوقية لعملة لبيتكوين حوالي 1.2 تريليون دولار، وارتفعت هيمنتها على العملات الرقمية البديلة إلى 51% بحسب coingecko.

كما ارتفعت أسهم معظم العملات الرقمية البديلة بسبب تفاؤل المستثمرين بالدعم الذي وعد به ترمب لسوق الكريبتو في حال فوزه بالرئاسة

وكان ترامب قد اتجه إلى بيتكوين والعملات المشفرة في الأشهر الأخيرة وقبل التبرعات بعملة بيتكوين والإيثريوم والسولانا والدوجكوين لحملته الانتخابية وجنى منها الملايين.

الخبراء الاقتصاديون أرجعوا سبب ارتفاع العملات المشفرة عقب محاولة اغتيال ترامب الفاشلة لعدة أسباب أهمها:

1-            أن ترامب تعهد في وقت سابق بدعم العملات المشفرة والترويج لها داخل الولايات المتحدة في حال عودته للبيت الأبيض

2-            كما تعهد الرئيس السابق بحماية حقوق الحضانة الذاتية لـ 50 مليون أميركي من حاملي العملات المشفرة.

3-            أسواق العملات المشفرة تعمل 7 أيام بالأسبوع، على عكس أسواق المال العالمية التي تعمل 5 أيام وقد وقعت محاولة الاغتيال في العطلة الأسبوعية.

4-            خلال الأوقات التي تشهد توترات سياسية أو اقتصادية، يميل المستثمرون إلى البحث عن ملاذات آمنة لحماية أموالهم وقد اتجهوا إلى البيتكوين.

5-            محاولة اغتيال شخصية سياسية بارزة مثل ترامب تخلق حالة من عدم اليقين وعدم الاستقرار في الأسواق. وتزيد مخاوف المستثمرين وتدفعهم لشراء مزيد من العملات الرقمية في محاولة لحماية قيمة أصولهم.

6-         الأحداث الكبيرة والمفاجئة ربما تؤثر على التوقعات المستقبلية للأسواق والاقتصادات، مما يدفع المستثمرين للتفكير في خيارات استثمارية غير تقليدية مثل البتكوين.


تداعيات محاولة اغتيال ترامب على الدولار عالميًا


كشفت تقارير اقتصادية اليوم، أن الدولار الأمريكي ارتفع على نطاق واسع، وقفزت العملات المشفرة وسط تزايد توقعات فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة في أعقاب محاولة اغتيال.

وأوضحت التقارير، أن التداول كان محدودا خلال التعاملات الآسيوية في ظل إغلاق الأسواق في اليابان في عطلة رسمية، بينما هيمنت أخبار إطلاق النار على ترامب على معنويات السوق.

وأظهرت بيانات أن الدولار صعد مما دفع اليورو للتراجع بنسبة 0.14 بالمئة إلى 1.0895 دولار، وانخفض الجنيه الإسترليني 0.09 بالمئة إلى 1.2978 دولار، في حين ارتفعت العملات المشفرة، إذ قفزت بتكوين تسعة بالمئة إلى 62760 دولارا.

وفي المقابل زادت إيثر بأكثر من سبعة بالمئة لتصل إلى 3336.80 دولار.

وأشارت تقارير أخرى، أن سيفضل المستثمرون في البداية أصول الملاذ التقليدي وربما يميلون إلى التداولات الأكثر ارتباطاً بفرص ترامب في الفوز بالبيت الأبيض.

و قال كبير مديري المحافظ في “Antimo”، فرانك مونكام: “من المرجح أن تكون محاولة اغتيال الرئيس ترامب بمثابة الافتتاح الكبير لفترة مرتفعة من التقلبات للأصول الخطرة”.

وأشارت التعليقات الأولية للسوق إلى أن إطلاق النار على ترامب خلال تجمع حاشد يوم السبت في ولاية بنسلفانيا قد يدفع المتداولين إلى تعزيز احتمالية نجاحه في انتخابات نوفمبر.

واكتسبت حملة ترامب الرئاسية زخما عبر الأسواق العالمية بعد فشل الرئيس جو بايدن البالغ من العمر 81 عاما في المناظرة الرئاسية الأولى في 27 يونيو.