رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لامين جمال.. اللاعب المعجزة الذي غير مسار يورو 2024 لصالح إسبانيا وشارك مع «ميسي» في حملة خيرية لليونيسيف وهو طفلًا

حسين على

الإثنين, 15 يوليو, 2024

09:50 ص

«كنت أعرف أنه سيكون نجما منذ لحظة ولادته»، بهذه الكلمات أعرب والد اللاعب المعجزة الجديد لامين جمال، عن سعادته لمشاركة ابنه في فوز منتخب إسبانيا بلقب يورو 2024.

لامين جمال ذلك اللاعب صاحب الأصول الإفريقية، تألق في مباراة فوز إسبانبا 4-1 في ربع النهائي على جورجيا، كذلك في نصف النهائي، سجل لامين هدفا تاريخيا للفوز 2-1 على فرنسا، ليصبح بذلك أصغر لاعب يسجل في بطولة أوروبية.

موقع «المصير» يستعرض في السطور التالية، أبرز المعلومات عن اللاعب الشاب لامين جمال وكيف بزغ نجمه في عالم كرة القدم.


أصول لامين جمال


ترجع أصول لامين كما ذكرنا إلى قارة إفريقيا، حيث أن والده هو منير النصراوي من المغرب، والدته شيلا إيبانا من غينيا الاستوائية، استقر كلاهما في ضواحي برشلونة.

عندما كان لامين جمال طفلاً، التقى لامين بأحد أعظم الشخصيات في كرة القدم العالمية، ليونيل ميسي. وكان النجم الأرجنتيني يبلغ من العمر 20 عامًا وشارك في حملة خيرية لليونيسيف.

وقال والد لامين مازحًا: "إنها صدفة في الحياة. أو نعمة من لامين إلى ليو، أنا حقًا لا أعرف".

كان ذلك في روكافوندا، حي الطبقة العاملة البعيد عن السياحة في برشلونة، حيث بدأ تاريخ كرة القدم للنجم الشاب فهناك بدأ اللعب على ملعب خرساني.

أوضح والده، أنه كان دائمًا يذهب إلى المركز الرياضي ليلعب مع الجميع، مع أطفال تتراوح أعمارهم بين سبعة أعوام أو 15 عامًا و17 و18 عامًا، ونعم، لقد نضج قبل الآخرين وأنا فخور بكل من ساهم فيما وصل إليه".

وقال والد لامين بفخر قبل نهائي بطولة أوروبا يوم الأحد: "كنت أعرف أنه سيكون نجما منذ لحظة ولادته".

وتؤكد التقارير الرياضية، أنه نظرًا لموهبة لامين جمال الكبيرة، تم اصطحابه لتجربة في برشلونة وتم قبوله في لاماسيا، أكاديمية نادي برشلونة، حيث تدرب ميسي أيضًا كلاعب كرة قدم وحيث كان لديه مسكن وطعام وتعليم وتطوير كرة القدم.

وأصبح أصغر لاعب يلعب لبرشلونة بعمر 15 عامًا و290 يومًا فحطم الأرقام القياسية واحدا تلو الآخر. وبعمر 16 عامًا و57 يومًا، أصبح أصغر لاعب وهداف في إسبانيا. وفي كأس اليورو هذه كان أصغر لاعب يسجل في تاريخ البطولة.


نجم كبير في بطولة يورو 2024


استطاع لامين خلال بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» بألمانيا، تحقيق العديد من الأرقام القياسية ، بعدما أصبح أصغر لاعب يسجل أهداف في بطولة أمم أوروبا، بعد تسجيله هدفاً في مرمى فرنسا، في مباراة الدور نصف النهائي، بعمر 16 عاماً و 362 يوم.

وعقب فوز إسبانيا على منتخب إنجلترا 2-1 في النهائي، عبر لامين جمال عن سعادته باحراز لقب أمم أوروبا 2024™

وقال لامين جمال إنه يتطلع للاحتفال بهذا اللقب مع الجميع في إسبانيا مؤكداً على تحقيق حلمه بالتتويج مع لاروخا.

وصنع لامين الهدف الأول لإسبانيا لزميله نيكو وليامز بعد دقيقتين من الشوط الثاني ليصبح أصغر من يصنع هدفا في النهائي.

وأدرك كول بالمر التعادل لإنجلترا في الدقيقة 73، لكن البديل ميكيل أويارزابال حسم اللقب لإسبانيا قبل أربع دقائق من النهاية.

وقال لامين جمال الذي احتفل بعيد ميلاده 17 أمس الأحد، للتلفزيون الإسباني عقب المباراة: "أنا سعيد جدا، فهذا مثل الحلم. أتطلع للعودة إلى إسبانيا للاحتفال مع الجماهير.. إنها أفضل هدية عيد ميلاد على الإطلاق.

وقال لامين جمال: "الأمور كانت صعبة بعد إدراك إنجلترا التعادل. لا أعلم معدن هذا الفريق، لكنه دائما ما ينهض".

وحصد لامين جمال جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة، بعد أن أحرزت إسبانيا اللقب للمرة الرابعة في تاريخها، لتنفرد بالرقم القياسي متفوقة على ألمانيا صاحبة الثلاثة ألقاب.