رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

"الصلب المشقوق" مرض خطير يهدد الأجنة في أول شهر للحمل .. تعرف على أسبابه

المصير

الأحد, 14 يوليو, 2024

08:21 م


كتب: إسلام الشيتي

قبل أن يخرج الطفل من أروقة بطن الأم التي يعيش خلف جدرانها تسعة أشهر إلى الدنيا، يصاب 2.2 طفل سنويا من بين 1000 طفل بمرض الصلب المشقوق الذي وصفه الأطباء بخطورته العالية التي تفوق مرض السرطان بمراحل كبيرة.

رأي الأطباء في الصلب المشقوق

ويقول الأطباء المعالجون لهذا المرض الذي تعد نسبة الإصابة به عالية جدا بحسب إحصائية أجريت عام 2015، إن مرض الصلب المشقوق هو عيب خلقي خطير يصيب الجنين في الشهر الأول من الحمل،  هذا العيب هو عبارة عن إنغلاق فقرة أو عدة فقرات من العمود الفقري،  مايؤدي إلى خروج السائل النخاعي من القناة العصبية، وينتج عن ذالك تكوين كيس على أسفل ظهر الطفل ملئ بالسائل النخاعي.


تكلفة علاج مرض الصلب المشقوق

وأشار الأطباء إلى أن الطفل الذي يولد بهذا المرض "اللعين "  بحسب وصف الأطباء، يحتاج إلى عمليتين جراحيتين خلال يومين من ولادته، لافتين إلى أن تكلفة العملية الواحدة تتراوح مابين 30 إلى 40 ألفا جنيها، متنقلين مابين 14 تخصصا طبيا، بالإضافة إلى أمراض أخرى قد لاتظهر إلى عند البلوغ .

اكتشفت إصابة ابنتي فأنشأت مركزا لعلاج الصلب المشقوق

زار موقع المصير مؤسسة "وعد"  الخيرية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى محافظة الشرقية  تستقبل حالات الإصابة بمرض الصلب المشقوق الذي يفتك بالطفل طوال حياته ويرهق أسرته ماديا ومعناويا.

وقال الهادي علي مؤسس "وعد" إنه فكر في تأسيس مركز لتوفير العلاج للأطفال المصابين بمرض الصلب المشقوق بعد إكتشاف إصابة إبنتة بهذا المرض الخطير .