رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

متلازمة توريت معاناة الأطفال مع الأسرة والمجتمع

متلازمة توريت

منة مراد

الخميس, 11 يوليو, 2024

03:23 م

من المؤسف جداً أن يصاب طفلك بالمرض، حيث يتسبب أي ضرر يلحق به بأعراض نفسية مؤلمة لكل من حوله، ولكن هل تخيلت يوماً أن يصاب طفلك بعرض لا تعرف له علاج؟!

من هنا يجدر بنا الإشارة إلى لقد المتلازمة، وهو المرض النفسي الذي يصيب الشخص و تلازمه أعراضه، لفترة زمنية طويلة أو حتى مدى الحياة !

متلازمة توريت


تعتبر متلازمة توريت من أخطر الإصابات، التي تتسبب بحالة نفسية سيئة للشخص المصاب، ولكل من حوله لأنها عبارة عن اضطراب جيني، وأحد أنواع الخلل العصبي تظهر في سن الطفولة المبكرة، وتظهر معها أعراض غريبة وأحياناً قد تصل إلى التصرفات المريبة.
متلازمة توريت تتسبب في خلل يحدث للمصاب، فيبدأ بإصدار الأصوات الغريبة مثل أصوات الحيوانات أو تقليد نباح الكلب، مع بعض التشنجات اللا إرادية و يصاحبها بعض الألفاظ والأصوات الغريبة.

سبب تسمية متلازمة توريت 



سميت متلازمة توريت ارتباطا بإسم الطبيب الفرنسي "جورج توريت"، وهو طبيب أعصاب رائد في مجال الطب، وكان أول من شخص الإصابة بمتلازمة توريت عام 1885م.

التأهيل النفسي لمريض توريت



للأسف الشديد لا يوجد علاج لمتلازمة توريت، ولكن في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء إلى حقن العضلة المصابة، والتي يحدث لها تشنجات لا إرادية بسبب متلازمة توريت، والهدف من ذلك هو تخفيف حدة التشنجات والحركات اللا إرادية، والتي يعاني منها مريض متلازمة توريت.

الأهم من العلاج هو التأهيل النفسي للمصاب، لتقبل الإصابة و التعايش معها ومحاولة تخفيف حدة التشنجات التي تظهر عليه.

والجدير بالذكر أن مريض توريت يمكن أن يعاني من أعراض إضافية، قد تظهر بسبب متلازمة توريت حيث يمكن أن يصاب، بالاكتئاب الحاد، أو الوسواس القهري وصعوبات التعلم، لذلك لابد من تقديم الدعم النفسي للمريض و احتوائه، للتغلب على أعراض المتلازمة.