رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

في ظل التوترات المتصاعدة بغزة .. رئيس حكومة الاحتلال يبحث إقالة وزير الدفاع

ايمن نادى

الأربعاء, 10 يوليو, 2024

10:13 م

تشهد إسرائيل حالة من التوتر والخلافات الداخلية، حيث يبحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إمكانية إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت في الأشهر المقبلة، وفقًا لما ذكرته القناة 12 العبرية، ويأتي ذلك في ظل التوترات المتصاعدة حول الحرب في قطاع غزة.

من جانبه، صرح وزير الدفاع يوآف جالانت بأن هناك فرصًا محدودة لإعادة المختطفين من قطاع غزة، مؤكدًا أن الظروف التي سيتم خلقها بعد صفقة التبادل ستعزز المصالح الوطنية والأمنية لإسرائيل. وأوضح جالانت أن من واجبهم التوصل إلى صفقة تبادل تعيد الرهائن ومعرفة كيفية التغلب على المخاطر الناتجة عنها.

تعاني إسرائيل من خلافات داخلية حادة على المستويين السياسي والعسكري، والتي تجلت في استقالة كل من بني جانتس وجادي إيزنكووت من عضوية مجلس الحرب الإسرائيلي، مما دفع نتنياهو إلى حل المجلس. هذه الخلافات تفاقمت بسبب الموقف المختلف تجاه استمرارية الحرب في قطاع غزة، حيث شهدت علاقة نتنياهو وجالانت توترًا ملحوظًا، خاصة بعد إقالة نتنياهو لجالانت العام الماضي خلال أزمة التعديلات القضائية التي هزت إسرائيل.

في سياق متصل، ذكرت القناة 13 العبرية أن هناك تقدمًا نحو التوصل إلى اتفاق بشأن المبادئ حول هدنة في قطاع غزة، مع انعقاد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر قريبًا. وأشارت القناة إلى أن وفودًا إسرائيلية إضافية ستزور الوسطاء في قطر ومصر، مما يشير إلى محاولات دبلوماسية لإنهاء الصراع الحالي.