رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أسماء الكبيسي أو «أم حذيفة».. أرملة زعيم تنظيم داعش المجرمة التي قادها حظها إلى حبل المشنقة

حسين على

الأربعاء, 10 يوليو, 2024

03:46 م

كانت مسؤولة عن كل شيء، لقد قامت بالاختيارات: هذه لخدمتها، وتلك لخدمة زوجها. وكانت أختي واحدة من هؤلاء الفتيات، بهذه الكلمات وصفت إحدى الفتيات الأيزيديات أسماء الكبيسي أو التي كانت تلقب بأم حذيفة وفي إحدى المقابلات التلفزيونية.


اليوم تردد اسم أم حذيفة أرملة زعيم تنظيم داعش الأسبق أبو بكر البغدادي، بعد 5 سنوات من توقيفها في تركيا ثم نقلها إلى العراق، وصدور حكم بالإعدام في حقها اليوم الأربعاء، بتهم العمل مع عصابة داعش الإرهابية.


»المصير» ياخذ متابعية في رحلة قصيرة للتعرف على شخصية أسماء الكبيسي أرملة أبو بكر البغدادي التي كانت تتحكم في كل شئ.


من هي أسماء الكبيسي؟

 

تدعى أسماء فوزي محمد الكبيسي وتلقب بـ" أم حذيفة" وهي الزوجة الأولى لزعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي.

 

عاشت أسماء الكبيسي البالغة من العمر 48 عاما مع البغدادي في ريف إدلب في سوريا عام 2012 ثم في مدينة الرقة السورية سنة 2014.

 

عاشت في تركيا باستخدام هوية مزورة واسم مستعار، وفي 2019 أعلنت تركيا عن توقيفها في محافظة هاتاي على الحدود مع سوريا عام 2018 مع عشرة أشخاص آخرين، من بينهم ابنتها ليلى، كما قدمت بعد اعتقالها معلومات مهمة حول البغدادي والعمل الداخلي لتنظيم داعش.

 

تصور  نفسها على أنها ضحية لتنظيم داعش، وتنفي التهم التي وجهت لها بضلوعها في الأنشطة التي ارتكبها التنظيم الإرهابي.

 

جرائم وتهم عديدة

 

أصدرت محكمة جنايات الكرخ العراقية، حكما بالإعدام بحقها عن جريمة العمل مع عصابات داعش الإرهابية واحتجاز النساء الأيزيديات في منزلها.


اتهمت بالإقدام على احتجاز النساء الأيزيديات في دارها، ومن ثم خطفهم من قبل عصابات داعش الإرهابية في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى.


وكان إيزيدون قد قدموا دعوة ضد أرملة البغدادي بتهمة المشاركة في اختطاف واستعباد فتيات أيزيديات وطالبوا بإصدار حكما الإعدام ضدها.

 

يذكر أن تنظيم داعش، قد استهدف مدينة سنجار العراقية عام 2014، وقتل عددا كبيرا من الإيزيديين، بينما لاذ الآلاف بالجبال.

 

ومنذ اللحظة الأولى قام التنظيم الإرهابي باختطاف النساء والأطفالا وأخذهم أسرى في مخيماته، حيث ارتكب ضدهم جرائم كالاغتصاب والإتجار بهم كرقيق، ولا يزال الآلاف من الإيزيديين في عداد المفقودين.