رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أبرز آراء العلماء والفقهاء حول حكم سماع الأغاني

حسين على

الثلاثاء, 9 يوليو, 2024

03:30 م

في الإسلام، يختلف الرأي بشأن حكم سماع الأغاني. هناك آراء متعددة بين العلماء والفقهاء حول هذا الموضوع. بعضهم يرون أن الاستماع إلى الأغاني المحرمة مثل التي تحتوي على كلام غير لائق أو تحرض على المعاصي، يعد محرماً بناءً على قواعد الشريعة التي تحث على اجتناب كل ما يؤدي إلى الفساد أو التشويش على العبادة والتفكير الصالح. ومن الجدير بالذكر أن هناك أساليب أخرى للتسلية في الإسلام تحظى بالموافقة الشرعية، مثل النشيد الديني والقراءة والاستماع إلى القرآن الكريم والأدعية والأذكار.

للامتناع عن سماع الأغاني في الإسلام، يمكنك اتباع بعض الخطوات التالية:

 

التوعية الشخصية*: قراءة ودراسة الآراء الفقهية المختلفة حول حكم الأغاني في الإسلام، وفهم الأدلة الشرعية المتعلقة بهذا الموضوع.

 

البحث عن بدائل*: ابحث عن بدائل للتسلية تتوافق مع القيم الإسلامية مثل النشيد الديني، والقراءة، والاستماع إلى المحاضرات الدينية والمسموعات الدينية الأخرى.

 

تنظيم الوقت*: قم بتنظيم وقتك بحيث تملأه بالأنشطة البناءة والتي تزيد من فهمك للدين وتعزز من علاقتك بالله.

 

الاجتماع بالأصدقاء الصالحين*: حاول التواصل مع أصدقاء يشجعون على السلوك الصالح والابتعاد عن المحرمات، وتجنب الأماكن والمواقف التي تتضمن الأغاني المحرمة.

 

الدعاء والاستعانة بالله*: اطلب المساعدة من الله واصرف دعاءًا بأن يقوي إيمانك ويسهل عليك الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى الخطيئة.

 

باختصار، الامتناع عن سماع الأغاني يتطلب الإرادة القوية والتفكير الواعي في توجيه اهتماماتك نحو الأنشطة التي تعزز قربك من الله وتعزز قيمك الدينية.