رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صلاة ركعتين بنية قدوم عام جديد يعتبر بدعة أم لا؟.. دار الإفتاء تجيب

المصير

السبت, 6 يوليو, 2024

04:55 م


أجاب الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  عن سؤال مضمونة:" هل صلاة ركعتين ليلة رأس السنة الهجرية، بنية قدوم عام جديد، يعتبر بدعة أم لا؟، موضحا في اجابته: انه لا يمكن اعتبار الركعتين بدعة على الإطلاق، فلا مانع أن نبدأ سنة جديدة بصلاة ودعاء للمولى عز وجل فهذا أمر طيب حسن.

وأشار إلى حول كونها بدعة منكرة قائلًا، إن الأمر بعيد تمامًا عن البدع، كما أن الرسول الكريم كان يصلي قيام الليل كل ليلة، وأضاف:يمكن أن نصلي ركعتين بنية طاعة الله، في وقت قد يعصيه البعض فيه.

كم تخصيص ليلة رأس السنة الهجرية بالعبادة
قالت دار الإفتاء في إجابتها على حكم تخصيص ليلة رأس السنة بالعبادة، أنه لا يمكن اعتبار هذا الأمر بدعة على الإطلاق، منوهة أنه يجوز للمسلم أن يصلي ركعتين نافلة في ليلة رأس السنة، وأن يتوجه إلى الله بالدعاء، في بداية العام الجديد ، فهذا من الأمور الطيبة والحسنة التي لا تخلف الشريعة في شئ.

وأضافت دار الإفتاء أن، صلاة ركعتين ليلة رأس السنة بعيدة تمامًا عن البدع، كما أن الرسول الكريم كان يصلي قيام الليل كل ليلة، لذا يمكننا أن نصلي ركعتين بنية طاعة الله، في وقت قد يعصيه البعض فيه.

دعاء العام الهجري الجديد

اللهم اجعله عام جبر دون فقد ولا خيبة، ولا كسر ولا ضعف، وارفع عنا كل بلاء، واكتبنا من السعداء.

دعاء السنة الهجرية 1446

نسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها.

اللهم اغفر لي ما مضى، وأصلح لي ما بقى.

الحمد لله رب العالمين اللهم إنك قدير، وهذا عام جديد قد أقبل وسنة جديدة قد أقبلت.

اللهم بشرني في آخر أيام هذا العام بكل ما أتمناه وجعل السنة الجديدة فاتحة خير على أهلي وأحبتي.

اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر وحقق لنا ما نتمنى.

اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تبارك لنا في أيامنا القادمة، وتصلح أنفسنا وتيسر أمرنا.

ربنا احفظ لنا من حولنا ولا تحرمنا قريب ولا بعيد، واكتب لنا يا اللَّه في السنة القادمة فرحة، تغير به مجرى حياتنا إلى الأبد اللھم آمين.