رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

طقوس ومعتقدات وممارسات غريبة.. مالا تعرفه عن اليهود؟

المصير

الجمعة, 5 يوليو, 2024

04:20 م

اليهود لديهم مجموعة متنوعة من الطقوس والممارسات الدينية والثقافية التي قد تبدو غريبة لبعض الناس غير المألوفين بتقاليدهم. هنا بعض الطقوس غير المعروفة عند اليهود:

كاباروت: هو طقس يتم في يوم الغفران (يوم كيبور) حيث يتم نقل خطايا الشخص إلى دجاجة. يلوح الشخص بالدجاجة فوق رأسه ثلاث مرات ويقرأ صلاة خاصة، ثم يتم ذبح الدجاجة وتوزيعها على الفقراء.

 

سيدوريم: أثناء عيد الفصح (بيساح)، يقوم اليهود بقراءة نصوص خاصة في كتاب يسمى هاجادا خلال وجبة احتفالية تسمى سيدر. يتضمن هذا الطقس سرد قصة خروج اليهود من مصر، وأداء طقوس معينة مثل أكل الأعشاب المرة وشرب أربع كؤوس من النبيذ.

 

تاشليخ: هو طقس يتم خلال رأس السنة اليهودية (روش هاشناه) حيث يتم الذهاب إلى مصدر مياه (نهر أو بحر) ورمي قطع من الخبز أو فتات الطعام في الماء كرمز للتخلص من الخطايا.

 

تقليد الكتابة على ميزوزا: الميزوزا هي صندوق صغير يحتوي على نصوص دينية من التوراة، ويتم تثبيته على إطارات الأبواب في المنازل اليهودية. يلمس اليهود الميزوزا بأصابعهم ثم يقبلونها كعلامة احترام عندما يدخلون أو يغادرون المنزل.

 

الهولديل: في بعض المجتمعات اليهودية، يتم القيام برقصات تقليدية خلال الأعياد والاحتفالات، مثل رقصة الهورا التي تتم في حلقات، وأحيانًا ترافقها أغاني يهودية تقليدية.

هذه الطقوس هي جزء من الثقافة اليهودية الغنية والمتنوعة، وتعكس تاريخاً طويلاً من التقاليد والمعتقدات التي تنتقل عبر الأجيال. على الرغم من أنها قد تبدو غريبة للبعض، إلا أنها تحمل معاني عميقة وتعبيرات عن الهوية الدينية والثقافية لدى اليهود.