رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد الابياري في دورته ال17

رحاب عنتر

الخميس, 4 يوليو, 2024

11:20 ص

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض عن تكريم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري، وذلك خلال دورته السابعة عشر، تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية سواء التي كتبها أو التي أنتجها.





وفي السياق ذاته، ولد المنتج الكبير أحمد الإبياري بحي الأزبكية وعاش طفولته وشبابه بين أحياء الزمالك والدقي والمهندسين، حتى استقر بمصر الجديدة.

حصل أحمد الأبياري على شهادة البكالوريوس من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1975، ظهرت موهبته منذ طفولته، فقد كان في سن العاشرة قارئًا ممتازًا لكل مؤلفات والده المؤلف الكبير أبو السعود الإبيارى والذي كان يكتب معظم مؤلفاته الشهيرة كل يوم بمكتبه، بالمنزل الذي نشأ وتربى فيه أحمد.

أصبح أحمد الإبياري بحكم كونه ابن المؤلف الكبير، تلميذًا في مدرسة والده أبو السعود الأبيارى، وكانت هذه المدرسة العظيمة هي ما اكتسب منها أحمد الإبيارى فن كتابة وصناعة الكوميديا سواء في التأليف المسرحي أو كتابة السيناريو والحوار.

كتب الابياري أولى مسرحياته عام 1975 بعنوان بحبك وشرف أمى بطولة الفنان فريد شوقى وعرضت بالإسكندرية ومن هذه التجربة الأولى تعلق أحمد الإبيارى بالمسرح وظل يكتب المسرحيات والسهرات التليفزيونية حتى جاءت الفرصة مرة ثانية ليعرض مسرحيته ماكانش عالبال بطولة حسن يوسف على المسرح البلدي بتونس 1978 ثم الفرصة الثالثة ليعرض على مسرح الريحانى مسرحية زوجة واحدة تكفى بطولة صلاح ذو الفقار ومحمد نجم وكان ذلك عام 1979.

وفي عام 1980، أصبح أحمد الإبيارى مؤلفًا ومنتجًا للمسرح، لقد بتأليف وإنتاج العديد من المسرحيات التي أثرت المسرح وكانت معظمها عبارة عن أيقونات فنية رائعة الجمال نالت إعجاب الجمهور من كل الطبقات وقت عرضها.

ومن المقرر أن ينطلق حفل الافتتاح يوم 15 يوليو المقبل، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 30 يوليو 2024.


 تحت رعاية ودعم من وزارة الثقافة... يُقام مهرجان المسرح المصري، ومن المقرر أن تحمل دورته المقبلة اسم الفنانة سميحة أيوب.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا، والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان، وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج اسلام امام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم.