رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أخطر ملف على مكتب وزير التموين الجديد... ما علاقة أصحاب المخابز بالأمر؟

المصير

الأربعاء, 3 يوليو, 2024

03:32 م


كتبت : نجلاء كمال

من بين أخطر الألغام التي تركها الدكتور علي المصيلحي وزير التموين السابق لخلفه وزير التموين الحالي أزمة تكلفة سعر رغيف الخبز والعلاقة مع أصحاب المخابز.

وكان أصحاب المخابز قد دخلوا في معركة مع المصيلحي قبل رحيله من الوزارة وهددوا في وقت من الأوقات بوقف العمل في المخابز التي تنتج الخبز المدعم، بسبب ما أسموه غياب التكلفة العادلة لصناعة رغيف الخبز المدعم.

وبعدها عاد أصحاب المخابز ومعهم شعبة المخابز ليؤكدوا أنهم مع الدولة قلبا وقالبا وأنهم لن يتوقفوا إطلاقا عن إنتاج الخبز المدعم.

وكان المصيلحي و بالتعاون مع شعبة المخابز قد قام  بتشكيل لجنة لعمل تقدير مناسب لتكلفة إنتاج الخبز المدعم.
  
فيما قد أكد رئيس الشعبة العامة  لمخابز عبد الله غراب، ضرورة الوصول الي تكلفة انتاج عادلة للرغيف تحقيق مصلحة كافة الاطراف وتضمن مواصلة المخابز والاستمرار في العمل والانتاج ومساعدتهم علي مواجهة الاعباء والمصروفات التي زادت بنسبة كبيرة.

وقال  في تصريحات سابقة للمصير، إن  التكلفة الحالية تم اصدارها منذ اكثر من ٦ سنوات وفي ظل ظروف ومتغيرات مختلفة حيث زادت كافة عوامل الانتاج والتصنيع للخبز بنسبة كبيرة وأصبحت ظروف عمل المخابز قاسية وصعبة مما يتطلب ان تكون تكلفة انتاج الخبز عادلة وتتناسب مع التحديات الجديدة.

وأضاف أن الشعبة انتهت من اعداد تكلفة تتناسب مع ظروف العمل الحالية وتم تقديمها الي اللجنة المشكلة بوزارة التموين علي ان يتم استمرار التواصل والعمل وعقد اجتماعات مستمرة للوصول الي تكلفة موحدة تحقق مصلحة الدولة والمواطن وصاحب المخبز.

بينما قال خالد صبري المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز انه تم بالفعل الاتفاق مع كافة شعب المخابز علي مستوي الجمهورية والعمل تحت مظلة موحدة لتحقيق مصالح الجميع واستمرار التواصل والعمل والتعاون الكامل مع الحكومة ووزارة التموين كعادة اصحاب المخابز منذ قديم الازل واستمرار الجهود التي يبذلها اصحاب المخابز والعاملين بها والذين يصل عددهم الي حوالي مليون عامل للمحافظة علي المهنة والعاملين بها ويهيب اصحاب المخابز بالحكومة ان تسارع باصدار تكلفة انتاج عادلة وتشجع المخابز علي استمرار العمل والانتاج , مؤكدا علي التواصل الدائم مع اللجنة المشكلة مع الوزارة للانتهاء من اعداد تكلفة تتضمن كافة العوامل سواء من الاجور ومستلزمات الإنتاج والكهرباء والمياه والايجارات وكافة العوامل الاخري.

وكان من المقرر عقد اجتماع بين شعبة المخابز واللجنة بحضور وزير التموين وتم تأجيل الاجتماع عدة مرات