رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تحديات وصعوبات وملفات ساخنة في انتظارهم.. من هم وزراء المجموعة الاقتصادية في الحكومة الجديدة؟

حسين على

الأربعاء, 3 يوليو, 2024

08:49 ص

ساعات قليلة ويؤدي التشكيل الجديد لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصفطى مدبولي، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة بمصر الجديد.

وشمل التشكيل الجديد تغيير حقائب وزارية هامة منها المالية والتجارة والتموين والبترول والكهرباء، لينتظر الوزراء الجدد ملفات هامة، وعلى رأسها أزمة الكهرباء والأسعار والتضخم.

يقدم موقع «المصير» ينشر أبرز المعلومات عن وزراء المجموعة الاقتصادية في التشكيل الجديد للحكومة.

أحمد كوجك وزيرًا للمالية

يتولى أحمد كوجك، منصب وزير المالية في التعديل الوزاري الجديد، بعد أن كان نائبًا لوزير المالية للسياسات المالية، وهو حاصل على ماجستير من كلية جون كينيدي، للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية عام 2010، وماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية عام 2002، وبكالوريوس آداب في علوم الاقتصاد مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.

شغل منصب خبير اقتصادى لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى الوقت الحالى، ومن الفترة مايو 2011 حتى 2013، عمل نائب مساعد وزير المالية لشئون شراكة دوفيل (وهي شراكة وضعتها مجموعة الثمانى بالدول المتقدمة فى فرنسا 2011 من أجل مساعدة دول العالم العربى).

وفي الفترة من 2004 حتى 2008، شغل منصب المدير التنفيذي لوحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، ومن عام 2007 حتى 2008، عمل مساعد محاضر فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن 2002 حتى 2004، عمل اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد والتجارة، وفى الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحثا اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد.

وتم انتخابه في 2015 ليشغل منصب رئيس إدارة الدعم الفني في مكتب البنك الدولي بالقاهرة، كما شغل منصب مدير مجموعة من الاقتصاديين والباحثين داخل وحدة السياسات لمالية الكلية بوزارة المالية.

كريم بدوي وزيرًا للبترول

المهندس كريم بدوي يشغل منصب مديرًا بشركة شلمبرجير العالمية، كما شغل منصب الرئيس الإقليمي لـ"شلمبرجير" في مصر وشرق المتوسط.

شريف الشربيني وزيرًا للإسكان

يتولى المهندس شريف الشربيني، وزارة الإسكان خلفًا لعاصم الجزار، حيث شغل منصب رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، كما تولى رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق.

وتولى رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، كما عمل نائبًا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير.

كما تولى منصب نائب رئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، كما تولى معاون رئيس جهاز بدر.

شريف فاروق وزيرًا للتموين

الدكتور شريف فاروق، يشغل رئاسة الهيئة القومية للبريد المصري منذ يونيو 2020، ويمتلك خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل المصرفي والتجزئة وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان، وتطوير الأعمال، والتدريب المهني.

كما يشغل عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 10 مارس 2022، والبنك المصري الخليجي منذ 13 يوليو 2021، بالإضافة إلى بنك ناصر الاجتماعي.

محمود عصمت وزيرًا للكهرباء

بحسب مصارد مطلعة، يتولى وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، حقيبة وزارة الكهرباء المصرية، خلفًا للدكتور محمد شاكر المرقبي، الذي تولى الحقيبة منذ عام 2014.

كامل الوزير وزيرًا للصناعة والنقل

يتولى المهندس كامل الوزير، وزير النقل حقيبة الصناعة بالإضافة إلى النقل، ليكون وزيرًا للنقل والصناعة.

حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية

يتولى حسن الخطيب، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية بعد دمجهما، وهو يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار في مصر وشمال أفريقيا وتركيا ووسط وشرق أوروبا، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات العديد من الشركات بمجالات التأمين والصناعة والأدوية والسياحة والعقارات والنفط والغاز والاتصالات والمنسوجات.

شريف فتحي وزيرًا للسياحة

كما يتولى الدكتور شريف فتحي، وزارة السياحة خلفًا لأحمد عيسى ، وهو من مواليد 18 أبريل 1963، وعمل في مجال الطيران المدني لأكثر من 27 عامًا، وتقلد الوزير الجديد العديد من المناصب في العديد من دول العالم، منها مدير إقليمي للخطوط الملكية الهولندية، وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية، والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما تقلد منصب مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بمصر للطيران، ورئيس مجلس إدارة شركة اير كايرو والمدير التنفيذي لشركة العربية للطيران.

سامح الحنفي وزيرًا للطيران المدني

كلك يتولى سامح الحنفي، رئيس سلطة الطيران المدني السابق، حقيبة وزارة الطيران المدني، خلفًا للفريق محمد عباس حلمي.