رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بالتفاصيل.. حقيقة اتجاه الحكومة لإلغاء التوقيت الصيفي

حسين على

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024

09:02 ص

انتشر خلال الساعات الأخيرة على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن قرار مرتقب من الحكومة بشأن إلغاء التوقيت الصيفي بداية من الجمعة القادمة، بالتزامن مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد.

حقيقة الغاء التوقيت الصيفي


ويبحث الكثيرون عن عن موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي مرة أخرى، الذي تقل خلاله ساعات النهار وتخف حدة الحرارة بشكل ملحوظ.

ومن جانبه نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تلك الأنباء، مؤكداً أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن.

وأوضح  أن التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء، وذلك وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 2023، والذي ينص على أنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة"، مهيباً بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

يتطلب إلغاء التوقيت الصيفي في مصر قبل الموعد المحدد له في شهر أكتوبر 2024، صدور تشريع جديد من مجلس النواب، وليس قرار حكومي، وكل ما يتردد في هذا الشأن هو إشاعات ليس لها أي أساس من الصحة.

ووفقًا لذلك يستمرالعمل بالتوقيت الصيفي على مدار 6 شهور، ومن المقرر أن يكون موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي يوم 28 أكتوبر 2024 عند الساعة 11:59 مساءً، وحينها يتم تأخير الساعة 60 دقيقة.

وكانت مصادر حكومية قد نفت في تصريحات صحفية ، كل ما تردد بشأن إلغاء التوقيت الصيفي في مصر.

وأوضحت المصادر في تصريحاتها، أن تطبيق التوقيت الصيفي تنفيذًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي الصادر من مجلس النواب.

ونص القانون على التالي: "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

وكانت الحكومة، قد طبقت نظام العمل بالتوقيت الصيفي 2024 يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2024 في تمام الساعة 12 منتصف الليل.