رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أدعية العام الهجري الجديد.. ترتيبات وتأملات ربانية في نهاية السنة وبدايتها

محمود عادل

الإثنين, 1 يوليو, 2024

02:57 م


يتوقَّع الجميع إعلان دار الإفتاء المصرية عن موعد رأس السنة الهجرية الجديدة لعام 1446 هـ بعد غروب شمس يوم الجمعة المقبل. سيُجرى استطلاع هلال شهر محرم لتحديد بداية السنة الهجرية الجديدة.
 وتشير الحسابات الفلكية إلى أن اليوم المتوقع للرؤية سيكون السبت، الموافق للسادس من يوليو 2024م، وفي حالة عدم رؤية الهلال، فسيكون الأحد الموافق للسابع من يوليو 2024م هو غرة شهر محرم وبداية السنة الهجرية الجديدة 1446 هـ.

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من المتوقع أن يكون موعد رأس السنة الهجرية الجديدة يوم الأحد، الموافق للسابع من يوليو 2024م، بعد أن يكون السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام 1445 هـ.

فيما يتعلق بالأدعية، يُنصح بقراءة دعاء رؤية الهلال ودعاء أول السنة الهجرية الجديدة، حيث يُسأل الله السلامة والعصمة والإيمان في العام الجديد.

في نهاية كل عام هجري، يُنصح المسلمون بقراءة دعاء خاصّ يتضمّن التوبة والاستغفار، مثل:
"اللهم ما عملت في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه فاغفرْ لي، وما عملت فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم."
ويمكن أيضًا قراءة دعاء أخر السنة الهجرية، مثل:
"اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم."

وفي بداية كل عام هجري، يمكن قراءة دعاء أول السنة الهجرية، مثل:
"اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام."

هذه الأدعية تعبر عن التواضع والاستغفار أمام الله، وتعبر عن الأمل في بداية عام هجري جديد مليء بالخير والبركات.