رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إحدى العائدات من الحج: كنت مبسوطة وأنا هناك.. ووفيات الحجاج بسبب المخالفين

المصير

الإثنين, 24 يونيو, 2024

10:33 م

عاد اليوم الإثنين أول وفد من حجاج السياحة إلى أرض الوطن بعد أداء مناسك الحج بالأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية .

التقى موقع "المصير" بعدد من الحجاج وذويهم للتعرف على حالتهم الصحية، وما الذي واجههم أثناء أداء مناسك الحج، وذلك بعد وفاة أكثر من 1000 حاج أثناء الحج والوقوف على عرفات.

سعادة غامرة بين الحجاج العائدين

أعربت إحدى العائدات من الأراضي المقدسة عن سعادتها البالغة أثناء أداء مناسك الحج، مؤكدة على عدم تعرضها لأي صعوبات أثناء الوقوف على عرفات أو باقي المناسك .

تنظيم موسم الحج كان على أعلى مستوى

وقال الحاج محمد، وهو من العائدين من الأراضي المقدسة إلى محافظة الشرقية، إن الحجاج المصريين لاقوا معاملة وترحاب من المنظمين لموسم الحج بالأراضي السعودية، موضحا أن الحج السياحي يتميز بالأمن والأمان والتنظيم، مما يساعد الحاج على أداء المناسك بكل سهولة ويسر وعدم مشقة أو فقدان لأحد الحجاج.

سبب وفيات الحجاج

وأضاف أن سبب الوفيات التي حدثت بين الحجاج كانت بسبب المخالفين غير النظاميين، معتبرا أن هذا الأمر أدى لحدوث ازدحام شديد في ظل ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، ما أدى إلى وفيات ومفقودين .

نصائح الحجاج العائدين إلى ذوي المفقودين والمتوفيين

ونصح الحجاج العائدون، إنه عند التفكير في الذهاب للأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، لابد من اتباع التعليمات، وعدم الذهاب بطريقة غير شرعية، وعدم الانسياق وراء أوهام شركات السياحة الزائفة.

أعداد الحجاج النظاميين

يذكر أن الأراضي السعودية استقبلت أكثر من مليون و800 ألف حاج من أنحاء العالم، لأداء مناسك الحج، وسط تعزيزات أمنية مشددة وتنظيم فائق.

وعلى الرغم من كل هذا إلى أنه كان يوجد أكثر من مليون حاج مخالف وغير نظامي بالأراضى المقدسة، مادفع سلطات الحج بالمملكة لفتح الحواجز لهم للوقوف على عرفات، باعتباره الركن الأكثر أهمية لإتمام الحج.