رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”اللهم انصر فلسطين”.. دعاء 1.8 مليون حاج فوق جبل عرفة!

المصير

السبت, 15 يونيو, 2024

11:39 م

كتب - شريف سمير

بينما اختلف ساسة وقادة العالم حول ما يحدث من حرب إبادة جماعية في قطاع غزة، التف نحو 1.8 مليون حاج مسلم حول دعاء موحد فوق جبل عرفة في ذروة مناسك الحج، وهم يتلون القرآن ويتضرعون بالدعاء فى الصلاة للفلسطينيين في غزة وسط درجات حرارة مرتفعة.

** دعاء التلة!

وأمضى الحجاج الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم يومهم على التلة الواقعة على بعد حوالي 20 كيلومترا من مكة المكرمة، ووصل بعض الحجاج بثياب الإحرام البيضاء عند الفجر ومنهم محمد آسر وهو حاج مصري يبلغ من العمر 46 عاما قال إن لديه قائمة من الأشخاص الذين طلبوا منه أن يصلي من أجلهم مؤكدا أنه اليوم الأكثر أهمية.

** هتاف الحاج آسر!

وهتف آسر قائلا :"ادعوا لإخواننا في فلسطين.. في غزة.. الله ينصر المسلمين"، وتزامن موسم الحج هذا العام مع احتدام الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

** رسالة مرشد إيران!

وفي رسالة وجهها إلى الحجاج، قال المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي إنه "يجب وبكل الطرق مساندة المقاومة الفولاذية لفلسطين ودعم أهالي غزة الصابرين المظلومين الذين دفعت عظمة صبرهم ومقاومتهم العالم إلى الإشادة بهم وتبجيلهم".

** لا شعارات سياسية!

ومن جانبه، كان وزير الحج السعودي توفيق الربيعة قد حذر الأسبوع الماضي، من أنه لن يتم التسامح مع "أي شعارات سياسية"، لكن ذلك لم يمنع أحد الحجاج من الهتاف دعما للفلسطينيين.

** عودة الحياة إلى الحج!

وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج نحو 1.8 مليون شخص بينهم 1.6 مليون من الخارج، ويشبه هذا الرقم العدد المسجل في عام 2023 وأقل من الرقم المسجل قبل جائحة كورونا عام 2019 والذي بلغ 2.5 مليون حاج.