رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تعهد بخفض الميزانية إلى صفر.. رئيس الأرجنتين يقدم قانون ”إصلاح شامل” لإنقاذ الاقتصاد!

المصير

الجمعة, 14 يونيو, 2024

04:44 م

كتب - شريف سمير:

تعثر اقتصادي قاتل ومعدلات التضخم بلغت نحو 211 % .. صداع مزمن تعاني منه الأرجنتين منذ سنوات مريرة، مما دفع النظام إلى اتباع سياسات جديدة لعلاج الأزمة الاقتصادية الأصعب في البلاد يتبناها الرئيس الليبرالي الجديد خافيير مايلي؛ ليقدم للكونجرس قانونا شاملا يلخص رؤيته للإصلاح الاقتصادي في البلاد، حيث تعهد مايلي بوقف الانحدار الاقتصادي وخفض عجز الميزانية إلى الصفر!

** رحلة البرلمان!

واجتاز مشروع القانون الذي قدمه مايلي عقبة رئيسية في مجلس الشيوخ، وبعد إقراره بصورة عامة من المفترض أن يناقش أعضاء المجلس النص بالتفصيل وأن يصوتوا على بنوده الـ238 بندا تلو الآخر .. وبعد إقرار البنود يستعد المجلس مجددا للتصويت على النص بأكمله ليحال بعدها إلى مجلس النواب لإقراره بصورة نهائية.

** مبادلة العملة!

وبينما كانت المناقشات تجرى داخل مجلس الشيوخ، شهدت الساحة الخارجية للكونجرس مظاهرات شعبية غاضبة تخللتها صدامات بين المحتجين والشرطة اعتراضا على مشروع القانون .. تزامنا مع تجديد البنك المركزي الأرجنتيني اتفاقية مبادلة العملة مع السلطات النقدية الصينية، وتم تمديد خط المقايضة الذي يبلغ قيمته 5 مليارات دولار حتى يوليو 2026؛ ليؤكد تجديد هذا الاتفاق على التزام الإدارة الحالية للبنك المركزي بالتصدي للتحديات الاقتصادية التي تواجهها الأرجنتين.

** قرض جديد من "النقد الدولي"!

ولإنقاذها من بئر الإفلاس، وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على صرف شريحة قرض جديدة قيمتها 800 مليون دولار للأرجنتين، وأعلن الصندوق أن برنامج القروض للدولة اللاتينية يسير على المسار الصحيح من خلال تلبية كل معايير الأداء الكمّي، علما بأن هذه هي المراجعة الثامنة لبرنامج المساعدات الذي أقرّه الصندوق للأرجنتين، ومع هذه الشريحة الجديدة تكون الأرجنتين قد تلقت حتى اليوم بموجب هذا القرض ما مجموعه 41 مليار دولار.