رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بوتين يمدد الحظر على إمدادات النفط الروسي.. تفاصيل

المصير

الخميس, 13 يونيو, 2024

06:09 م

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قرارا اليوم الخميس 13 يونيو 2024 بتمديد الحظر المفروض على إمدادات روسيا من النفط والمنتجات النفطية بموجب سقف الأسعار الذي حدده الغرب حتى نهاية عام 2024.

وأفاد موقع روسيا اليوم الإخباري، بأن قرار بوتين نشر رسميا ودخول حيز التنفيذ.

حظر النفط الروسي

وفي 27 ديسمبر 2022، وقع بوتين مرسومًا بشأن الإجراءات الانتقامية لتطبيق سقف أسعار النفط الروسي من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.

وحظر الرئيس الروسي توريد النفط والمنتجات النفطية من روسيا إلى أولئك الذين ينصون في العقود على الحد الأقصى لسعر موارد الطاقة الروسية.

وينص المرسوم أيضًا على رفض العمل مع التجار الذين يستخدمون الحد الأقصى.

البنك المركزي الروسي واستقرار الأسواق

وفي سياق متصل، قال دميتري بيسكوف المتحدث بإسم قصر الرئاسة الروسية "الكرملين" إن البنك المركزي الروسي قادر على ضمان الاستقرار في جميع الأسواق.

وجاء تصريح بيسكوف تعليقا على العقوبات الأمريكية الجديدة ضد بورصة موسكو.

قامت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء 12 يونيو 2024، بتحديث قائمة العقوبات المفروضة على روسيا مرة أخرى وشملت أورالفاغونزافود، بورصة موسكو، المركز الوطني للمقاصة، الإيداع الوطني للتسوية، SOGAZ وغيرها من المنظمات.

وأشار الخبير الاقتصادي الروسي سيرجي كاليندزيان إلى أن هذا كان متوقعا.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الأربعاء، إنه سيتم خلال قمة مجموعة السبع، التي ستعقد هذا الأسبوع في إيطاليا، الإعلان عن خطوات لمساعدة أوكرانيا باستخدام أصول روسية مجمدة، وفرض عقوبات جديدة وقيود على الصادرات لروسيا.

وأضاف كيربي - في تصريحات أوردتها قناة الحرة الأمريكية اليوم- "سنعلن عن خطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمدة لفائدة أوكرانيا"، معربا عن اعتقاده أن تشهد مجموعة السبع إجماعا فيما يتعلق بالعمل على استخدام هذه الأصول المجمدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار.

ويأمل قادة المجموعة ي التوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار) لمساعدة كييف، والآلية لذلك هي استخدام الأرباح ضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.