رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قادة إثيوبيا والصومال يجرون مكالمة هاتفية مع أمير قطر

المصير

الخميس, 13 يونيو, 2024

05:28 م

ناقش رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في مكالمة هاتفية أمس الأربعاء سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات.

وأفادت وسائل إعلام إثيوبية بأن آبي أحمد وبن حمد، بحثا خلال الاتصال "أبرز التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

مباحثات بين الرئيس الصومالي وتميم

وفي نفس السياق، أجرى أمير قطر محادثة هاتفية مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ركزت على العلاقات الثنائية بين البلدين واستراتيجيات تعزيزها، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

وبحث الجانبان "آخر التطورات في الصومال، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، بحسب ما جاء في نص الاتصال الهاتفي الذي أجرته قطر مع الزعيمين في أديس أبابا والصومال.

توتر العلاقات بين الصومال وإثيوبيا

يأتي ذلك على خلفية توتر العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا والصومال في الأشهر الأخيرة بعد توقيع أديس أبابا مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الإنفصالية أرض الصومال، في الأول من يناير الماضي.

وتمنح المذكرة الغير قانونية إثيوبيا الوصول إلى البحر الأحمر بتأجير مساحة تبلغ 20 كم لمدة خمسين عاما، تنشئ عليها قاعدة عسكرية مقابل اعترافها بأرض الصومال، إلى جانب حصة في مشروع سد النهضة، وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية.

وكانت قطر إحدى المحطات الأولى التي قام بها الرئيس حسن شيخ في محاولته حشد الدول العربية للتنديد بمذكرة التفاهم عندما زار الدوحة واجتمع مع الأمير الشيخ تميم في 23 يناير الماضي.

العلاقات القطرية الإثيوبية

كما عززت إثيوبيا علاقاتها مع قطر من خلال تجديد المحادثات في التعاون العسكري وفي شهر مارس، التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري الدكتور خالد بن محمد العطية، بكبار مسؤولي الدفاع الإثيوبيين بقيادة وزير الدفاع السابق أبراهام والجنرال أبيباو تاديسي، نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإثيوبية وبحثا تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين

ولتسليط الضوء على الأهمية الدبلوماسية لقطر، زار وزير المالية الإثيوبي، أحمد شايد، في وقت سابق من هذا الأسبوع الدوحة لتسليم رسالة من رئيس الوزراء أبي إلى أمير قطر ولم يتم الكشف عن محتوى الرسالة.

والتقى رئيس الوزراء أبي والأمير الشيخ تميم شخصيًا في مارس 2023 وناقشا القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.