رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بدأت برفع وكالة ”فيتش” تصنيف 4 بنوك مصرية.. ”رأس الحكمة” تؤتي ثمارها

المصير

الأحد, 19 مايو, 2024

04:45 م

كتبت : نجلاء كمال
أكد الخبير الاقتصادى رشاد عبده أن الاستثمارات الكبيرة من الإمارات في مشروع رأس الحكمة وحزم الدعم من صندوق النقد الدولي وزيادة مرونة أسعار صرف العملات الأجنبية والتحسن الكبير في سيولة العملات الأجنبية، من شأنه تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي المصري.

وقال عبدة في تصريحات خاصة لموقع "المصير" إن ضعف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بنحو 34% منذ بداية العام حتى تاريخه قد فرض ضغوطًا على نسب رأس المال التنظيمي للبنوك، نظرًا لحساسيتها لتحركات أسعار الصرف.

وكانت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، قد رفعت نظرتها المستقبلية لأربعة بنوك محلية في مصر، و أعلنت في بيان لها اليوم تعديل نظرتها المستقبلية للديون طويلة الأجل إلى إيجابية من مستقرة، بينما أبقت التصنيف الائتماني للبنوك إلى مستوى بي.

وتضم البنوك الأربعة كلاً من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي مصر، مشيرة في بيانها اليوم إلى أن زيادة السيولة بالعملات الأجنبية من خلال اتفاقية رأس الحكمة وحزمة صندوق النقد الدولي سيحفظ أداء البنوك قوياً على المدى المتوسط مدعوماً بأسعار الفائدة المرتفعة والنمو القوي للأعمال والاستقرار الأكبر للاقتصاد الكلي.