رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”مدافع” السينما والدراما والغناء.. كيف حمي الفن المصري القضية الفلسطينية؟!

المصير

الأربعاء, 15 مايو, 2024

06:32 م

كتب - شريف سمير :

لايقتصر الدعم المصري للقضية الفلسطينية علي الموقف السياسي الرسمي والنشاط الدبلوماسي المكثف، وإنما للقوي الناعمة دورها الثقافي والإنساني لكشف جرائم الاحتلال الصهيوني وإنصاف أشقاء العروبة وأصحاب الأرض .. ولم يدخر المبدع المصري منذ 1948، وجاءت باكورة الإنتاج في فيلم
"فتاة من فلسطين" الذي أكد على أتقهمية القضية ودفاع المصريين المستمر عنها، وشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن مثل محمود ذوالفقار، حسن فايق، سعاد محمد .

** "أرض" السينما المصرية!

وفي عام 1953 خرج من رحم السينما المصرية فيلم "أرض الأبطال"، ودارت أحداثه حول حرب فلسطين، وبعد عامين شاركت الفنانة فاتن حمامة في فيلم "الله معنا" مع عدد من كبار الفنانين، ودارت أحداثه حول حرب فلسطين 1948 .. وفي 1957 كان ميلاد "أرض السلام" بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، وركز العمل على دور الفدائيين من أجل تحرير فلسطين من العدو الصهيوني وإبراز الصعوبات التي يواجهونها.

** مشروع نور الشريف!

وانطلاقا من مشروعه الفني التنويري، قدم الفنان نور الشريف عام 1992 فيلم "ناجي العلي" الذي جسد قصة الصحفي الفلسطيني الكبير صاحب شخصية حنظلة الشهيرة .. وبعد مرور 9 أعوام، قدمت السينما فيلم "أصحاب ولا بيزنس"، ودارت أحداثه حول المقاومة وشجاعتها، في الوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي بشكل مستمر.

** الزعيم وصاروخ الكوميديا!

كما دعمت السينما المصرية القضية الفلسطينية من خلال فيلمي "صعيدى في الجامعة الأمريكية" و"همام في أمستردام" في تجربتين فريدتين للفنان الكوميدي محمد هنيدي .. بينما قاد الزعيم عادل إمام فيلم "السفارة في العمارة" عام 2005، ليفضح جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال والمدنيين بوحشية.

** باب الشمس!

وانتصارا للأشقاء الفلسطينيين، صرخ صوت فلسطيني بإخراج مصري رأيناه في فيلم "باب الشمس" بجزأيه للمخرج يسرى نصر الله والذي ناقش خلاله أزمة الشعب الفلسطينى .. وعلي مستوي الدراما التليفزيونية، أنتجت مصر في شهر رمضان الماضي مسلسل "مليحة"، والذي يجسد مرارة اللاجئين الفلسطينيين من خلال نموذج فتاة صامدة.

** على أنغام الموسيقي!

وعزفت الموسيقي المصرية الأصيلة علي أوتار القضية بسلسلة أعمال وقع عليها موسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب الذي قدم أول أغنية للدفاع عن القضية الفلسطينية بعنوان "أخي جاوز الظالمون المدى في حق الجهاد وحق الفدا" .. وقدمت كوكب الشرق أم كلثوم واحدة من أبرز الأغاني لدعم القضية الفلسطينية، وغنت من أشعار نزار قباني أغنية شهيرة "أصبح الآن عندي بندقية"، وصولا إلي المطربة المصرية شريفة فاضل أغنية "راجعين يا حيفا يا عربية"، وأيضا العندليب عبد الحليم حافظ قدم أغنية "ثورتنا المصرية"، وسلطان الطرب فريد الأطرش بأغنية "ورد من دمنا".

** ألبومات التسعينات!

ومن الجيل الحديث، سطع نجم محمد منير بألبوم أغاني عن فلسطين منها "يا العمارة"، و"أتحدى لياليك" و"شمس المغيب"، و"القدس"، فيما غنت الفنانة أمال ماهر قصيدة عربية "يا أرض فلسطين"، وأغنية "أختي وفاء" وكانت عن الشهيدة وفاء إدريس أول فتاة عربية تفجر نفسها في انتفاضة الأقصى .. ولاينضب أبدا نهر الفن المصري بروافده العذبة لدعم عروس العروبة "فلسطين"!