رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أبرزهم أنسي نجيب ساويرس ومحمد فريد خميس الإبن.. تعرف على لوبي ”أبناء الوز” في عالم البيزنس

المصير

الأحد, 12 مايو, 2024

04:06 م

كتبت: نجلاء كمال
لا يعرف الكثيرون منا تفاصيل حياتهم الخاصة حيث أنهم لا يظهرون في المشهد السياسي المعلن، لكنهم يشاركون بطريقة أو بأخرى في رسم ملامح السياسات الاقتصادية للبلد.
ولعل رجل الأعمال والاستثمار في مصر من أكثر الشخصيات تأثيرا في الحياة السياسية بشكل مستتر خلال السنوات الماضية، وهو ما دفعنا للبحث عن أبنائهم وحياتهم العملية وماذا ورثوا عن آباءهم وهل انتهجوا نفس المسار.
وهناك العديد من شباب رجال الأعمال البارزين حاليا في مجال البيزنس يمكن القول أنهم ورثوا جينات إدارة الأعمال عن أباءهم واستطاعوا تحقيق نجاحات كبيرة تفوقوا فيها على أبائهم وأثبتوا مقولة "ابن الوز عوام".

و رغم أن فكرة التوريث أضحت سيئة السمعة في الوطن العربي بشكل عام لارتباطها الكبير بالسياسة، لكن الوضع مختلف تمامًا في عالم البيزنس، لأنه إذا لم يكن الوريث مؤهلًا بشكل كامل فإن كل شيء سيضيع، لذا يسعى رجال الأعمال لتأهيل أبنائهم حتى يتمكنوا من إدارة مؤسساتهم يومًا ما ، خاصة وأن 90% من البيزنس توارثه الأبناء واستطاعوا التفوق على الآباء خاصة مع امتلاكهم استراتيجيات مكنتهم من تحقيق بصمة في قطاع البيزنس داخل وخارج مصر.

ومن أبرز الشخصيات الشبابية التي اقتحمت مجال البيزنس المهندس سمير سامح فهمي ابن وزير البترول السابق والذي نجح في العديد من القطاعات الاستثمارية في مصر، منها صناعه الرخام وتصديره، والفحم، وامتلاكه شركة للاستشارات البترولية، وشركة للأوراق المالية، واستطاع أن يحقق نجاحات كبيرة داخل السوق المصري رغم صغر سنه.

ومن بين القصص الشبابية الأخرى ابن الفنان هاني شاكر ولمن لا يعرف أن الفنان هاني شاكر هو عديل المهندس سامح فهمي وزير البترول السابق، حيث اقتحم شريف هاني شاكر مجال البيزنس و قام بإفتتاح عدد من المطاعم، وحقق نجاحات كبيرة وشهرة واسعه في عالم البيزنس والمطاعم.

ويضاف إلى تلك النماذج الناجحة أيضا ابن رجل الأعمال محمد فريد خميس، "محمد خميس" الإبن الذي دخل مجتمع رجال الأعمال بقوة، بعد أن تخرج من كلية إدارة الأعمال من الجامعة البريطانية عام 2009، واستطاع أن يتفوق في التسويق، ثم عمل ب "النساجون الشرقيون" لمدة عام، وتولى بعدها إدارة مصنع متخصص في الطلبيات الخاصة، واستمر بالعمل ب "الشرقيون للتنمية العمرانية" لحبه الشديد للبناء، وخلال سفره بالخارج كان مبهورًا بالثروة العقارية لأوروبا، بخلاف والده، الذي يحب السجاد والنسيح فهو رجل صناعة في المقام الأول.

ويمتلك محمد فريد خميس "الابن" حاليًا «الشرقيون للتنمية العمرانية»، الذراع المسؤولة عن الاستثمار العقاري والسياحي والزراعي بمجموعة "الشرقيون القابضة"، التي تأسست عام 1994، بهدف إدارة الأراضي سواء عقارية أو زراعية أو سياحية للمجموعة.
ومن بين ورثة البيزنس المهندس أمير نادر رياض ابن رجل الصناعة الكبير المهندس نادر رياض الذي طالما عرف بحبه لمصر وللصناعة، وكانت له دائما حلول ويقدم العديد من الروشتات والمقترحات لحل مشاكل الصناعة في مصر على مدار عقود سابقه.
وقد ورث المهندس أمير حياة البيزنس عن والده خاصة في قطاع طفايات الحريق "بافاريا" واستطاع تحويل ورشة أبوه إلى مصنع وصرح صناعي ضخم لتكون الأولى على مستوى الشرق الأوسط، ومركزا للصدارة على المستوى المحلي والعالمي.

وفي هذا السياق لا نستطيع إغفال عائلة ساويرس، حيث أنسي نجيب ساويرس الحاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية والإدارة وهو ابن رجل الأعمال نجيب ساويرس والذي ورث الذكاء عن والده، مما أهله لتولي مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة منذ عام 2021، وهو شريك وعضو منتدب لشركة "إتش أو إف كابيتال " بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2014 ، ثم تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة ممثلا عن شركة أوراسكوم عام 2021، واستطاع أنسي رغم صغر سنه تحقيق نجاحات كبيرة في تلك الشركات.