رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اليونان تستعين بـ5 آلاف مصري للعمل .. أبوصدام : قرار يصب في صالح الاقتصاد ويحد من مشكلة البطالة

المصير

السبت, 11 مايو, 2024

04:20 م

كتبت - نجلاء كمال:

أعلنت حكومة اليونان بأنها تستهدف الاستعانة بالعمالة المصرية في للعمل في عدد من القطاعات لديها من أبرزها الزراعة والسياحة والانشاءات ، الأمر الذى سيكون له مردود إيجابى للقضاء على الهجرة غير الشرعية .


وتعليقا على ذلك، قال حسين عبدالرحمن صدام نقيب الفلاحين، إن العامل الزراعي المصري لديه خبرة متراكمة عبر السنين، جعلته من أكثر العمالة المطلوبة خارجياً، لافتا الى أن السفر العمالة للعمل في الخارج يصب في مصلحة القوى العاملة في مصر، والاستفادة من فائض العمالة في ظل الزيادة السكانية، وهذا بدوره يحد من مشكلة البطالة بشكل عام.

وأكد صدام، في تصريحات خاصة لموقع "المصير" أن سفر العمالة المصرية إلى الخارج يعد في صالح الاقتصاد و يُسهم في زيادة نسبة تحويلات المصريين من العملة الأجنبية، ما يشجع على تشغيل عدد أكبر من العمال الزراعيين في الخارج مستقبلاً.

وكانت الحكومة المصرية قد بذلت جهودا كبيرة لتوعية المصريين لمواجهة الهجرة غير المشروعة بهدف توفير حياة آمنة لهم ، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لإطلاق مبادرة "مراكب النجاة" والتي تستهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير المشروعة.

وأدت الازمات الاقتصادية التي يواجها العالم حاليا ، الى انكماش عدد السكان في اليونان ،ومع وضع اليونان لقواعد صارمة للهجرة اليها ، جعلتها تواجه مصاعب كبيرة في العثور على عشرات الآلاف من العمال لشغل وظائف في قطاعات الزراعة والسياحة والإنشاءات وغيرها.


وكانت وزارة الهجرة اليونانية قد أعلنت إن أثينا ستبدأ في استقدام عمال مصريين هذا الصيف للعمل في وظائف زراعية مؤقتة بموجب اتفاق بين البلدين لمواجهة نقص العمالة.


ومن المقرر أن تستقبل اليونان نحو 5 الاف عامل موسمي في مجال الزراعة بموجب اتفاق موقع مع مصر في 2022، وان اليونان ومصر سوف يبحثا التوسع في الاتفاق ليشمل قطاعي الإنشاءات والسياحة في اليونان.

وكان بنك غولدمان ساكس الأميركي قد توقع زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج لتصل إلى "و 28.513 مليار دولار" خلال العام الجارى .