رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

على رأسهم أسبانيا وأيرلندا.. دول أوروبية تنوي الاعتراف بدولة فلسطين 21 مايو الجاري

المصير

الجمعة, 10 مايو, 2024

01:37 م

أعلنت الإذاعة الأوروبية في أيرلندا وإسبانيا، أن العديد من الدول الأوروبية بصدد الإعتراف بدولة فلسطينية في تاريخ 21 مايو الجاري.

وأضافت وسائل الإعلام الأوروبية، أن الإتصالات المكثفة تجري بين مسؤولي كل من أيرلندا وإسبانيا، وأيضاً كل من سلوفينيا ومالطا اللتين إنضمتا مؤخرا إلى المفاوضات المكثفة بهدف اعتراف الدول بشكل مشترك وفي بيان عاجل بالدولة الفلسطينية، وأحقية أهل فلسطين بأرضهم، التي اغتصبها الإحتلال الإسرائيلي.

وأوضح التقرير الصادر عن الدول الأوروبية، أن القرار المنتظر في "تاريخ 21 مايو المقبل قيد النظر والدراسة".

ووفقاً للبيان الذي تم توقيعه بشكل رسمي، و مشترك في 22 مارس السابق ، صرح رؤساء وزراء الدول الأوروبية المذكورة سابقاً، أنه تم مناقشة "استعداد الدول للاعتراف الرسمي بدولة فلسطين"، قائلين

"أننا سنفعل هذا عندما نتمكن من تقديم مساهمة فعالة و إيجابية حينما تكون الظروف مهيئة و مناسبة".

و في يوم الإثنين الماضي، أعلن المتحدث بإسم حكومة أيرلندا قائلاً:

"يستمر عملنا مع بعضنا البعض بشأن قرار الإعتراف الرسمي بدولة فلسطين. وأن الإعتراف الرسمي جزء مهم وفعال في دعم الاعتراف بحل الدولتين وأنه السبيل الوحيد من أجل تحقيق السلام والإستقرار في كل المنطقة، حيث تعيش كل من دولة فلسطين ودولة إسرائيل جنباً إلى جنب متجاورين في سلام وأمن".

جاء ذلك القرار عقب جرائم الإحتلال الإسرائيلي المرتكبة في حرب غزة الأخيرة، والتي خلفت مايزيد عن ال34 ألف شهيداً، معظمهم من النساء والأطفال.

ويذكر أن إنتفاضة جامعات أوروبا، لا زالت مستمرة لدعم فلسطين ووقف العدوان المستمر على غزة، والذي دمر معظم منازل ومستشفيات القطاع، في ظل تصاعد القصف وتزايد العمليات العسكرية، والانتهاكات المفتعلة ضد الشعب الفلسطينى، وتهجير متكرر لسكان القطاع.