رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

” شيطان الليل ” .. 10 معلومات صادمة عن البومة

المصير

الإثنين, 6 مايو, 2024

09:27 م

تعتبر البومة من أكثر الطيور المريبة والمخيفة، وفي الوقت ذاته من أكثر الكائنات المحبوبة، والتي يفضل الجميع مشاهدتها أو حتى الإحتفاظ بصورها على الجوال.

يطلق على البومة إسم "شيطان الليل" أو المفترس الأنيق، يمكن البومة أن تأكل ما يعادل أكثر من 4.000 فأر حيث تعتبر من أقوى المقترحات الليلية الهوائية.

تمتلك البومة أجنحة ذات حركة مذهلة، وميكانيكا الطيران الخفي حيث يمكنها التحليق في السماء القريبة بدون إحداث أي صوت أو ضجة وهذا يعتبر أمر مذهل، ويساعدها كثيراً في عمليات الصيد، وفقاً لما جاء في تقرير الجزيرة الوثائقية.

تستخدم البومة تركيب جناحيها في الصيد، حيث يزودها بسلاح التخفي ويعمل على تهدئة تيارات الهواء، التي تطير البومة خلالها ويعمل الريش الصغير على الجناح كعازل للصوت، حيث يمنع الأجنحة من إصدار أي أصوات ولذلك يمكنها التربص بالفريسة وسرعة وقوعها في قبضتها.

يعمل كل جزء من رأس البوم كمنصات تجميع للصوت، يمكنه رصد أي أصوات بعيدة وقدرت مسافة إلتقاط الصوت بما يعادل بعد ثلاثة ملاعب بكرة القدم، لذلك يمكنها رصد أيه أصوات صادرة عن فريستها حتى وإن كانت منخفضة.

ينفرد البوم بنظام جسدي خارق حيث يمكن لحواسه رسم خريطة ذهنية كاملة، عن الفريسة ومكان وعمق إختباءها وإن كانت حاملاً أم لا، لذلك يعتبر البوم من أقوى المفترسات وأشرسها.

يمكن البوم تحريك رأسه بزاوية كاملة، حيث لا يعتمد في الرؤية على تحريك العينين وإنما، يقوم بعمل إستدارة كاملة وسريعة للرأس، ويفضل البوم أن يفترس الحيوانات الحوامل حيث يستمتع أفضل بمذاقها.

لا يعتمد البوم في الصيد على العينين فقط، وإنما يمتلك نظام حسي فريد في إستشعار كامل للأصوات المنخفضة، ورصد أي صوت لحركة الفريسة حتى وإن كانت تحت الجليد.

https://youtu.be/fhkjkFkzsNA?si=IUpdDljZv6_dSap-