رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”إيدك أبوسها”.. قبلة موافي لأبو العينين ”تملق” فى نظر العامة و”تحية” وفقا لشيوخ السلطان

المصير

الخميس, 2 مايو, 2024

02:59 م

كتب - شريف سمير:

هزت "قبلة واحدة" صورة الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني وما يتمتع به من ثقة واحترم جمهوره المتابع حلقاته وروشتاته والعلاجية، وانطلقت عاصفة انتقادات لا توصف، انشغلت بها الأوساط المصرية خلال الساعات الماضية، بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر موافي، وهو يقبل يد رجل الأعمال محمد أبو العينين.

** أسرة موافي تخرج عن الصمت!

وتداول مصريون المقطع الذي التقط أثناء عقد قران ابنة موافي الأسبوع الماضي، وكان بحضور أبو العينين والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والشيخ خالد الجندي وأستاذ الفقه المقارن سعد الهلالي، وغيرهم .. وبعد واقعة القبلة المفاجئة وسيل التعليقات الساخرة، أرادت أسرة موافي قطع الطريق على الانتقادات ، وأكدت أن الفيديو تم تجزئته ليخرج عن سياقه، وقال أحد أفراد عائلة موافي أن والد العروس كانت تنتابه حالة من الفرحة الشديدة، وسعيد بمن شاركه تلك اللحظات، وبعد كلمة من وكيل مجلس النواب أبو العينين، تحدث فيها عن حبه لموافي ومدحه بها ثم قبل رأسه، انتهى الأمر بأن قبل موافي يد صديقه، شاكرا كلماته من دون أن يكون وراء الخطوة أي مقاصد.

** معارضون ومؤيدون!

وتباينت الآراء حول تصرف موافي، حيث اعتبر البعض أن فعلته تمثل "تملقا" للمال والسلطة وتقربا للنفوذ، ورأى آخرون من نفس الفريق أنه نتيجة منطقية ومفهومة لأن برنامجه التلفزيوني تنتجه وتعرضه قناة "صدى البلد" المملوكة لأبو العينين.
واستغل أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعى، الموقف ليصبح غضبه علي موافي قائلا :"موافي ضال مضل ومدعي وفي ناس اعرفهم راحوا العيادة عنده غالي جدا عكس ما بيقول في البرامج.. والكشف عنده يتجاوز الالفين جنيه ومعظم تصريحاته الطبية غلط".
وعلى الجانب الآخر، اعتبر آخرون أن ما قام به الدكتور موافي ليس سوى تعبير عن الامتنان لرجل الأعمال على كلماته، وأن تصرفه ينم عن تقديره واحترامه.

** رأى الدين!

ومن جانبه، علق الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم قائلا: "ما فعله موافي موافق للكتاب والسنة، حيث إنه أراد أن يرد تحية المهندس أبو العينين الذي قال كلمة بالغ فيها بالثناء والتحية للطبيب الشهير، فأراد الأخير أن يرد تحيته بتحية أحسن منها فقبل يده، وهذا موافق لقوله تعالي: ﴿وَإِذَا حُیِّیتُم بِتَحِیَّةࣲ فَحَیُّوا۟ بِأَحۡسَنَ مِنۡهَاۤ أَوۡ رُدُّوهَاۤۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءٍ حَسِیبًا﴾ [النساء ٨٦]،


وفى المقابل، أعرب الداعية الإخواني الدكتور عصام تليمة عن استيائه من الواقعة لما بها من مظهر غير لائق وتمت فى جو ملئ بالتطبيل والمجاملات الزائفة على حد تعبيره، وقال في تدوينة له على تويتر :"رد فعل أبو العينين وترحيبه بالقبلة مرتين دون أن يسحب يديه هو الملفت للنظر والمسئ للمشاعر".