رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شم النسيم.. موسم الفسيخ والرنجة عند المصريين

المصير

الخميس, 2 مايو, 2024

12:25 ص

بعد أيام قليلة يحل علينا عيد شم النسيم والذي يحتفل به المصريون بأكلات الرنجة، والفسيخ، والبصل والليمون، حيث باتت تلك الطقوس والعادات محفورة في قاموس الأسر المصرية.


*شم النسيم أقدم احتفال شعبي

ويعتبر شم النسيم أقدم احتفال شعبي عرفه التاريخ، حيث بدأ الاحتفال به بشكل رسمي في نهاية الأسرة الثالثة عام 2700 قبل الميلاد، وترجع ‏تسميته إلى الكلمة الفرعونية «شمو»، والتي يرمز بها عند ‏القدماء المصريين إلى بعث الحياة.

وارتبط تناول الفسيخ عند المصريين القدماء بتقديسهم للنيل، وكانو يعتقدون أن نهر النيل ينبع من الجنة، لذا كان للفراعنة عناية خاصة بحفظ الأسماك وتجفيفها وتمليحها، لهذا كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم ويرون أن أكله مفيد لصحة الإنسان.


*الفسيخ عنصر أساسي على مائدة شم النسيم

ويعتبر الفسيخ العنصر الأساسي في مظاهر احتفالات المصريين بعيد شم النسيم، حيث تستعد المتاجر والمحلات لاستخراج وعرض الأسماك المملحة لتواكب هذة العادات التي حظت باختلاف وجدل واسع حول شرعيتها .

وتتراوح أسعار الفسيح مابين 150 إلى 300جنيها للكيلو الواحد، بينما تتراوح أسعار الرنجة مابين 100 إلى 120 جنيها للكيلو الواحد.

ورغم حب المصريين له لكن يجب الاحتراس منه، حيث نصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الفسيخ أو الرنجة حتي لايصاب الإنسان بالأمراض مثل النزلات المعوية وغيرها.

*موعد شم النسيم

ومن المقرر أن عيد شم النسيم يوم الإثنين 6 مايو وهو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للقطاع الخاص والعام .