رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لهذا السبب تم اختيار 1 مايو عيدا للعمال

المصير

الأربعاء, 1 مايو, 2024

08:04 م

بمناسبة عيد العمال، قدمت الإعلامية مفيدة شيحة والإعلامية سهير جودة تهانيهم لعمال مصر، وشرحتا تاريخ اختيار يوم 1 مايو كعيد للعمال، مستعرضتين السرد الكامل لهذه القصة ذات الجذور التاريخية المعروفة.

وأضافت مفيدة شيحة، مقدمة برنامج الستات، المذاع عبر قناة "النهار"، أن عيد العمال يرتبط بأحداث الاحتجاجات التي وقعت في الأول من مايو عام 1886 في شيكاغو، حيث خرج عدد كبير من العمال في مظاهرات للمطالبة بتحسين ظروف العمل، وخصوصًا تقليل ساعات العمل إلى ثماني ساعات في اليوم.

واكملت إن الأمور تطورت إلى أعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الشرطة، وألقت الشرطة القبض على عدد من العمال وتم محاكمتهم وصدر ضدهم أحكام بالإعدام.

وأضافت سهير جودة، إن زوجة احد العمال اللى صدر ضده حكم بالاعدام، قررت ان ترسل صيغة جواب كان زوجها كاتبه قبل أعدامه، وكتب فى الجواب “ليس عندى ما أقولة أكتر من أننى بريئ وأموت من أجل قضية شريفة، ولهذا لا أخاف الموت، وعندما يكبر نجلي يفتخربأبيه وهو يحكى قصتى بأصدقائه”.

وتابعت مفيدة شيحة، أن هذه الأحداث أثارت موجة من الغضب والاحتجاج في أوساط العمال، وأدت إلى اشتعال حركة لنضال العمال في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأكملت، انه بعد هذه الأحداث، تم تبني الأول من مايو كعيد للعمال في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى، كذكرى لهذه الأحداث التاريخية ولتكريم التضحيات التي قدمها العمال في سبيل حقوقهم وظروف عملهم