رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ساينس أدفانسس : كوكاكولا وبيبسي أكبر شركات ملوثة للبيئة في العالم

المصير

الأربعاء, 1 مايو, 2024

02:40 م

نشرت دورية

"Science Advances" العلمية المتخصصة، تقريرا صادما عن أكثر العلامات التجارية تلويثاً للبيئة في العالم ، عقب دراسة فحص دقيقة أجريت على مدار سنوات، عن الأسماء التجارية الخاصة بشركات البلاستيك ومنتجاتها التي تلوث البيئة.

وأثبت التقرير الذي نشرته المجلة العالمية أن شركة كوكا كولا هي أكثر الشركات تلويثا للبيئة على مستوى العالم

وصدرت البيانات عن برنامج عالمي مدته 5 سنوات متتالية من (2018-2022)، داخل(84 دولة) لإحصاء العلامات التجارية الموجودة على المواد البلاستيكية التي تم التخلص منها في البيئة من خلال 1576 فحص تدقيقي.

وأفادت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن 50% من العناصر لم تكن تحمل علامات تجاريةمسجلة ، مما يستدعي الإبلاغ الإلزامي عن المنتجين لهذه العلامات المجهولة.

وكانت أكبر نسبةمساهمة في تلوث البيئة من نصيب العلامات التجارية الخمس التالية :

أعلى ملوثات للبيئة على مستوى العالم :

شركة كوكا كولا (11%)

، شركة بيبسيكو (5%)

، شركة نستله (3%)،

شركة دانون (3%)

،شركة ألتريا (2%)

وهذه النسبة تمثل 24% من إجمالي عدد العلامات التجارية الملوثة للبيئة،

و56 شركة تمثل أكثر من 50%.

وقال التقرير أن شركات الأغذية والمشروبات من أكبر الملوثات البيئية، وأنه لابد من التخلص التدريجي من المنتجات البلاستيكية، ذات الاستخدام الواحد والقصيرة العمر من قبل أكبر الشركات الملوثة، وهذا سيساهم في تقليل التلوث البلاستيكي العالمي.

تحديد الملوثات البيئية ونسبتها

وقال التقرير أن أكبر عقبة في طريق الحد من التلوث البلاستيكي، هى تحديد الملوثات ونسبة مشاركتها في إحداث التلوث، للوقوف على أساسيات المشكلة، وبدء تحديد الاستراتيجيات اللازمة لوقف هذه الملوثات.

وقدمت العديد من الدراسات في وقت سابق اقتراحات للمطالبة بإصدار قرارات، بوقف إنتاج العلب البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، والتوجه إلى الإعتماد على الزجاج وإعادة تدويرها واستخدامه مرة أخرى، وذلك للحد من نسبة التلوث المخيفة التي بدأت تتزايد كل يوم.

فرض عقوبات على الشركات الملوثة للبيئة

ويري التقرير أن أفضل حل لوقف التلوث هو فرض عقوبات على الشركات المنتجة للبلاستيك، والشركات مجهولة المصدر التي تعتمد على بواقي القمامة وإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، ممايتسبب في الأمراض الخطيرة وتلوث البيئة بشكل كبير.