رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد تحذير الأرصاد اليوم من ضربات الشمس.. تعرف على طرق الوقاية وعلاجها

المصير

الخميس, 25 إبريل, 2024

02:21 م

حذرت اليوم هيئة الأرصاد الجوية من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم التعرض لضربات الشمس.

وأوضحت الهيئة أنه من المتوقع تسارع الرياح على مناطق متفرقة من شمال البلاد، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة في بعض المناطق من شمال الصعيد ومدن القناة، بالإضافة القاهرة الكبرى.

ضربة الشمش

ضربة الشمس هي حالة تحدث عندما يتعرض الجسم للتعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية كافية، ويحدث ذلك عندما يزيد إنفاق الجسم للحرارة عن قدرته على التبريد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وتدهور حالته.

أعراض ضربة الشمس

1. ارتفاع درجة حرارة الجسم وهي تسمي بالحمى.

2. صداع شديد.

3. دوخة ودوار.

4. ضعف عام.

5. غثيان وقيء.

6. تسارع في ضربات القلب.

7. جفاف الجلد والفم.

8. تعرق غزير.

تعتبر ضربة الشمس حالة طبية خطيرة وتتطلب علاجًا فوريًا، وفي حالة الاشتباه بتعرض شخص ما لضربة شمس، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

طرق التعامل مع ضربة الشمس

1. نقل المصاب إلى مكان بارد وظليل.

2. إزالة الملابس الزائدة وتبريد الجسم بوضع مناشف مبللة بالماء البارد على الجلد أو استخدام مراوح لتسريع التبريد.

3. تقديم السوائل الباردة والملحية للشرب لتعويض السوائل والأملاح التي فقدها الجسم.

4. الحرص على الراحة وتجنب النشاط البدني الشاق.

5. في الحالات الخطيرة، قد تحتاج ضربة الشمس إلى علاج طبي سريع في المستشفى، وذلك لتقديم العلاج الوريدي ومراقبة حالة المصاب.

تجنب التعرض للشمس بشكل مفرط في فترات النهار الساخنة، واستخدام واقي الشمس وارتداء الملابس الفضفاضة والقبعات الواقية من الشمس يمكن أن يساعد في منع حدوث ضربة الشمس.

مشروبات تساعد على الوقاية من ضربة الشمس

هناك عدة مشروبات يمكن تناولها للمساعدة في الوقاية من ضربة الشمس والحفاظ على الترطيب خلال فترات الحرارة الشديدة، إليك بعض المشروبات التي يمكن تناولها:

1. الماء: يجب الشرب بانتظام للماء لمنع الجفاف والحفاظ على الترطيب.

2. العصائر الطبيعية: تحتوي العصائر على الكثير من السوائل والمعادن الهامة التي تساعد في تعويض السوائل والأملاح التي يفقدها الجسم بسبب الحرارة، مثل عصير البرتقال والليمون.

3. الماء بالليمون والنعناع: يمكن تحضير مشروب من الماء البارد مع شرائح الليمون وأوراق النعناع، وهو يساعد على ترطيب الجسم وتخفيف الحرارة.