رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بالفيديو.. ديدان وحشرات دقيقة في عينة الاندومي

المصير

الخميس, 25 إبريل, 2024

02:30 ص

أثار فيديو فحص مجهري لعينة من كيس الاندومي، موجة غضب واستياء شديدة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد ظهور أكثر من 20 نوع من البكتيريا والديدان وأيضاً حشرات دقيقة، بالرغم من أن تاريخ إنتاج العبوة لم يمضي عليه يومان!

*سلامة الغذاء وسحب منتجات الاندومي

صدر أكثر من مرة قرار عن سلامة الغذاء، بتاريخ سابق أحدها في إبريل 2022، والآخر في بداية 2023 بسحب جميع منتجات الاندومي، بجميع الكميات من الأسواق وذلك لعدم صلاحية المنتج، واكتشاف مواد ضارة خصوصاً في الأطعمة 'الدجاج والخضار'، وعدم صلاحية مطحون الشطة المتواجد داخل الأكياس البلاستيكية الصغيرة.

*أكياس النكهات القاتلة !

أرسلت هيئة سلامة الغذاء عينات من الاندومي للمعامل المركزية، لبدء الفحص الدقيق لسلامة المنتج خصوصاً بعد تعرض عشرات الأطفال لحالات التسمم الغذائي في عام2023، وصرح حسين منصور رئيس الهيئة عن التحليل الدوري لمنتجات الاندومي للتأكد من سلامتها، وخلوها من العناصر الغذائية الضارة، ولكن تبين وجود زيوت مهدرجة شديدة الخطورة، ومواد مستخدمة ضارة بالصحة ولايجب استعمالها.

*توزيع منتجات و بث إعلانات بدون تصاريح!

وأعلن حسين منصور رئيس هيئة سلامة الأغذية، في نهاية العام السابق بدء إتخاذ الإجراءات الرادعة، ضد شركة الاندومي وذلك لقيامها بتوزيع المنتجات الخاصة بها، وبث إعلانات بدون الحصول على تصاريح، وينبغي مراجعة موقف الشركة لبدء إجراءات السلامة، وعمل التراخيص اللازمة.

*كارثة عدم اكتمال الطهو

يذكر أن شعرية الاندومي يتم طهوها بتقنية نصف التسوية، باستخدام البخار الساخن وذلك يتسبب في أضرار كارثية، لأن عدم تسوية الطعام جيداً يتسبب في ظهور بكتيريا ضارة، قد تتسبب في التلوث والتسمم الغذائي.

كما أن ترك أكياس الاندومي البلاستيكية، في الشمس يتسبب في تفاعل الحرارة مع البلاستيك مع الاندومي مكونا مواد سامة، غاية في الخطورة خصوصاً على الأطفال.

*غياب الوعي لدى الأهل

للأسف جزء كبير من اللوم يقع على عاتق الأهالي، وكيف يسمح للطفل بأكل الاندومي، الذي يهدر الصحة ويتسبب بمشاكل غذائية كثيرة، خصوصاً أنه لا توجد فائدة واحدة تذكر لهذا المنتج.

ويجب توعية الأطفال والكبار بخطورة الاندومي وسحبه من الأسواق، لأنه كارثة تهدد حياة الجميع كبارا وصغارا، وحتى مع التأكد من سلامته فإن حرارة التسوية وحدها كفيلة بالاضرار بالصحة العامة.

https://www.facebook.com/share/v/W9of6fC9vrgw4Cmk/?mibextid=w8EBqM