رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الأقصر وبحيرتها المقدسة تحييكم في اليوم العالمي للتراث 2024

المصير

الخميس, 18 إبريل, 2024

11:02 ص

على مدار العام تمر علينا العديد من الاحتفالات، و بعض الأيام التي يعتز بها العالم تمجيداً لنصر، أو اعتزاز بذكرى، واليوم 18 إبريل هو "اليوم العالمي للتراث"، والذي تحتفل به الكثير من البلدان حول العالم.

واليوم العالمي للتراث تم تحديده من قبل المجلس الدولي للمواقع الأثرية، بالاتفاق مع منظمة اليونسكو وفقاً لما جاء في مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، والذي عقد في باريس عام 1972 م.

وبالحديث عن التراث نجد مصر في مقدمة الدول، والتي تتمتع بأجمل المعالم الأثرية بجانب التراث الطبيعي، الذي جعلها تتصدر قائمة أفضل البلدان من حيث المناظر الطبيعية.

من الأقصر.. نحييكم في اليوم العالمي للتراث

تحتوي مدينة الأقصر على سدس آثار العالم، ولقبت ب (مدينة الشمس) وهى عاصمة مصر الفرعونية، ويطلق عليها اسم طيبة وتتكون من البر الشرقي والبر الغربي، حيث تقع المدينة على ضفاف النيل الذي يقسمها إلى جانبين "شرقي وغربي".

وتم إختيار الأقصر عام 2017 عاصمة الثقافة العربية، وتحتوي على الكثير من المعالم السياحية الهامة، التي تعتبر عنصر جذب سياحي ويقصدها آلاف السياح في اليوم العالمي للتراث، بها معبد الكرنك وطريق الكباش، ومعابد حتشبسوت و وادي الملوك ومعابد التحنيط.

إسم" الأقصر " هو المسمى الذي أطلقه العرب على مدينة طيبة، بعد الفتح الإسلامي لمصر، لكن في البداية سميت "وايتست"، وغير الرومان الإسم إلى" طيبة" ثم سميت مدينة الشمس ومدينة الألف باب، لينتهي المسمى بمدينة الأقصر.

البحيرة المقدسة.. عجيبة زمنية عبر العصور

كان منسوب المياه يختلف باختلاف المواسم، في العصر القديم مما دفع الفراعنة إلى التفكير في حفر بحيرة للوصول إلى المياة الجوفية على مدار العام.

وتم حفر البحيرة المقدسة بتقنية شديدة الذكاء، بحيث تصل إلى المياة الجوفية مع الحفاظ على منسوب مياه ثابت، بالرغم من اختلافه على مدار العام.

وصنفت البحيرة المقدسة في مدينة الأقصر بأحد العجائب الزمنية، فبالرغم من مرور العصور لم يتغير منسوب المياة أو يجف، ولم يتأثر بعوامل النحت أو تسرب المياة أو التبخر.

3000 عام مرت على البحيرة المقدسة ولم يظهر بها أي أنواع من الطحالب، أو الروائح الكريهة التي تظهر في المياة الراكدة، وهذا يعتبر إعجاز يستحق أن يدخل في قائمة عجائب الزمن.

يحد البحيرة المقدسة معبد الكرنك في الأقصر من ثلاثة جهات، وهى الجنوب والغرب والشرق وتقع خارج بهو معبد الكرنك الرئيسي، وهى مستطيلة الشكل وتحتوي على مجموعة من السلالم المتدرجة.

مكانة البحيرة المقدسة

تعتبر البحيرة المقدسة عنصر اعتزاز وفخر للمصريين، حيث تتبارك النساء بها وتذهب إليها للعلاج من العقم والأمراض المستعصية إلى وقتنا هذا.