رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قصر توبكابي موطن السلاطين العثمانيين...عراقة التاريخ تتضافر مع جمال الفن الإسلامي

المصير

الأربعاء, 17 إبريل, 2024

05:15 م

كتبت - نجلاء كمال

يبحث كل محبي التاريخ عن الأماكن التاريخية التي يظهر في جنباتها عبق الزمن الماضي بأحداثه وشخوصه، وفي السطور التالية نعرض واحدا من أهم القصور التاريخية بأسطنبول.

عندما تخطو قدماك تجاه قصر توبكابى، تشعر بأنك ركبت بساط الريح الذى يطير بك الى زمن جميل وعريق، تارة يأخذك الى الزمن القديم لتتخيل أنك تعيش في هذا الزمن الجميل، وأخرى يطير بمخيلتك الى المسلسل التركى حريم السلطان الذى رسخ في ذاكرة أجيال كثيرة، والتي تمنى كل من شاهد المسلسل ان يتعمق في دراسة التاريخ العثماني وما به من انتصارات عظيمة ونصرة للإسلام والمسلمين.

سيف النبي محمد صلي الله عليه وسلم ولحيته

من منا لم يتمنى رؤية النبي الكريم محمد.. بالتأكيد كل مسلم يجد هذه الرغبة تلوح بأفقه تعلقا بجمال عصر النبوة وبسيد الخلق أجمعين، وبداخل هذا القصر تجد ما يدهشك لدرجة تقشعر منها الأبدان هو رؤيه سيف النبى صلى الله عليه وسلم، ولحيته الكريمة ومحفظته وعدد من المقتنيات للنبى ويكتسب هذا الجناح أهمية كبيرة في قصر توبكابي لإحتوائه على آثار إسلامية عظيمة متمثلة في بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى نسخة من المصحف الشريف والمخطوطات التاريخية النادرة.، وعدد من السيوف للصحابة، وثوب السيدة فاطمة، وثوب سيدنا الحسين رضى الله عنه، والغريب أن الاقبال على هذا الركن الخاص بمقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان من أكثر الأماكن جذباً وكثافةً للزوار من كافة الأديان ومن مختلف البلدان حيث يصف الزوار صفوفاً يزيد طولها عن مئات الأمتار لتحظى برؤية مقتنيات أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم.

أول غزو للقسطنطينية

لم يكن قصر توبكابي فقط موطن السلاطين العثمانيين، ولكنه كان أيضًا المركز الإداري والتعليمي للدولة. و في أول غزو للقسطنطينية بين عامي 1460-1478. تم بناؤه بأمر من السلطان محمد الثاني وتم تجديده وتغييره عدة مرات عبر تاريخه الطويل وكان بمثابة سكن و مركز حكم السلاطين العثمانيين والقصور حتى منتصف القرن التاسع، ويتكون الفناء الخارجي للقصر من ساحة كبيرة، كانت تُستخدم للاحتفالات الرسمية في العهد العثماني، مثل احتفالات تنصيب السلاطين الجدد.

أكبر وأقدم القصور في العالم

وكان للقصر أربعة أفنية رئيسية وعدد من المباني، بما في ذلك الشقق، أمر السلطان العثماني محمد الفاتح ببناء قصر توبكابي عام 1459 م، واكتمل بناؤه عام 1478 م. تبلغ مساحة قصر توبكابي حوالي 400، 000 ألف متر مربع، ويعتبر من أكبر وأقدم القصور في العالم.


مطبخ القصر ونافورته اللافتة للأنظار

وكان لقصر توبكابي أيضًا مطبخًا ضخمًا به العديد من الأواني وأدوات الطهي، نظرا لاهتمام العثمانيين لفن الطبخ، كما يتميز القصر بمظهر نافورته التي تلفت الأنظار وعرفت باسم نافورة السلطان أحمد الثالث، وتقع خارج "مدخل القصر"، ويحيط بالقصر أسوار عالية وعريضة تعرف باسم "سور سلطانة" والتي تمتد من "قصر جيلار" وتمتد من مسجد آيا صوفيا إلى حي جولهانه في اسطنبول، ويحتوي مجمع القصر على مئات الغرف، و مجموعات كبيرة من الخزف والملابس والأسلحة والدروع والمنمنمات العثمانية والمخطوطات الإسلامية والمجوهرات العثمانية.


ومع أن القصر لم يكن على درجة عالية من الترف والبذخ الذي عرفت به القصور في تلك الأيام إلا أنه أصبح اليوم يجذب أعدادًا كبيرة من السياح ويحتوى على بعض الآثار المقدسة الإسلامية مثلما ذكرنا منها بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيفه.

كنيسة آيا ايرين

وتُعد كنيسة آيا ايرين أحد أبرز المعالم في الفناء الخارجي لقصر توب كابي، وهي كنيسة بيزنطية تم استخدامها كمستودع للأسلحة في العهد العثماني، كما يضم الفناء الخارجي لقصر توب كابي مخبزاً و مستشفاً ومستودعاً للخشب كانت ضمن المرافق الرئيسية التابعة للقصر.

ساحة العدل موقع إدارة أمور الدولة العثمانية

ومن أقسام قصر توبكابي ميدان ديفان و يسمى أيضاً ساحة العدل، وكانت فيه تُدار أمور الدولة في عهد الامبراطورية العثمانية، ويحتوي هذا القسم على قاعة اجتماعات لوزراء وقضاة الدولة العثمانية، إضافة إلى الاسطبلات الملكية وجناح الحرس، والمطابخ الخاصة بالقصر، كما يضم خزانة خارجية يتم فيها عرض أسلحة السلاطين العثمانيين.

22 سلطانا عثمانيا أقاموا بالمقر المخصص

ويعد السكن الخاص للسلطان الأكثر اثارة لما فيه من تحف فنية وهيبة وكأنك تقف امام السلطان، وهو المكان الذي كان مخصص لإقامة 22 سلطان من سلاطين الدولة العثمانية، ويضم السكن الخاص للسلطان في قصر توبكابي المدرسة الخاصة بالقصر، إضافة إلى مكتبة السلطان أحمد الثالث الخاصة، كما يحتوى الفناء المؤدى الى قصر السلطان على مجموعة من المجوهرات الإمبراطورية المعروضة في المتحف، والتي يتم فيها عرض أكبر الماسات في العالم، إضافة إلى مجموعة من المجوهرات والأحجار الكريمة، ولوهلة تتذكر الشخصية الجميله التي اثرت قلب السلطان سليمان وعشقها حتى عقد عليها النكاح هيام او هرام وانت بداخل حرملك قصر توبكابي

قسم زوجات السلطان

أحد الأقسام الرئيسية في قصر توبكابي، وهو القسم الخاص بزوجات السلطان والخدم المرافق لهن، ويمتاز بحجمه الكبير وعدد الغرف الكثيرة الموجودة فيه، كما يضم الغرفة الرئيسية لزوجة السلطان، إضافة إلى حمام ملكي خاص بحريم السلطان، كما يحتوي القصر على مجموعة من الحدائق الخلابة، أهمها حدائق السلطان المعلقة داخل القصر، إضافة إلى حديقة "جولهانة" التي تقع على تلة في الجهة الخلفية للقصر.


أشجار ونباتات خاصة في حديقة جولهانة

وتتميز حديقة "جولهانة" بتنوع أشجارها والنباتات والأزهار فيها خاصة زهور التوليب الساحرة التي كانت محط اهتمام السلاطين العثمانيين، ومن أهم المعالم السياحية القريبة من قصر توب كابي مسجد السلطان أحمد "الجامع الأزرق" والذى يقع بجوار قصر توب كابي مباشرة، ومسجد آيا صوفيا الشهير، الذي يعد أيقونة الفتح الإسلامي لمدينة إسطنبول، و سوق بايزيد المسقوف، السوق التاري