رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بالصور .. تعرف على الأسماك المهددة بالانقراض

المصير

الثلاثاء, 16 إبريل, 2024

07:15 م

انتشرت منذ أيام أنباء عن وفاة عدد كبير من أسماك المنشار على شواطئ سواحل ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أثار قلقاً كبيراً لدى اللجنة الفلوريدية للحياة البرية والأسماك (FWC)، حيث أن هذا النوع من الأسماك يواجه خطر الانقراض.

وشهد بعض الأشخاص أسماك المنشار وهي تلتف حول بعضها قبل الوفاة، ولكن قال بعض الباحثون أن سبب وفاة الأسماك قد يكون الطحالب السامة بالمحيط.

ووفقًا لتصريح توم ماثيوز، العالم في معهد فلوريدا لأبحاث الأسماك والحياة البرية، لمجلة فوربس قال: "لا يمكننا أن نؤكد ذلك بشكل قاطع ومع ذلك، نحن نعمل جاهدين لتحقيق هدف عدم أنقراضها باستخدام كل الوسائل المتاحة لنا".

ويقدم لكم اليوم موقع "المصير" في السطور التالية قائمة أسماك مهددة للأنقراض

أسماك مهددة بالانقراض

هناك العديد من أنواع الأسماك التي تواجه خطر الانقراض بسبب مجموعة متنوعة من العوامل البيئية والبشرية من بين هذه الأنواع:

1- سمك القرش الأبيض: يواجه هذا النوع من القروش تهديداً بالانقراض بسبب الصيد المفرط للحصول على زعانفهم للاستخدام في الطب الصيني التقليدي، وكذلك تدمير مواطن العيش الطبيعية والتلوث.

2- سمك التونا الأزرق: يعاني هذا النوع من الصيد المفرط والضغط البيئي نتيجة للنشاط البشري والتغيرات المناخية، مما يجعله مهدداً بالانقراض.

3- سمك السلمون الأطلسي: يواجه هذا النوع من السلمون تهديداً بالانقراض بسبب فقدان مواطن العيش الطبيعية وتغيرات درجات الحرارة في المياه، إلى جانب التلوث والصيد المفرط.

4- سمك المنشار الأمريكي: يواجه هذا النوع من الأسماك تهديداً كبيراً بالانقراض بسبب فقدان مواطن العيش الطبيعية والصيد المفرط والتلوث في المياه.

5- الأسماك لخ العاصي: تُعرف أسماك لخ العاصي باسم أسماك اللوفاه، تعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، وهي تعيش في المياه العذبة.

6- سمك نبع بردى: هو نوع نادر من الأسماك يتواجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط.، يعتبر مهددًا بالانقراض بسبب تلوث المياه وتدهور مواطن العيش الطبيعية في نهر بردى بسوريا.

6- سمك الماهي مانو: هو نوع من أسماك السيف الملونة المعروفة بجذبها للصيادين الرياضيين بسبب قدرتها على القفز والتقاط الفريسة بسرعة، وتعتبر سمكة الماهي مانو من الأسماك السمكية الطرية وتشتهر بطعمها اللذيذ.