رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أخطر 4 أسماك في عالم البحار

المصير

السبت, 13 إبريل, 2024

05:41 م

يعُد عالم البحار هو الجزء الغامض لدي الكثير، لأنه يحتوي على العديد من أنواع الأسماك المختلفة منها التي تستخدم في الطعام ومنها المُفترسة ومنها الزينة.

ويُعتبر عالم البحار مليئ بالغموض ويسعي العديد لكشف اسراره التي لا تنتهي، وفي السطور التالية نقدم لكم أخطر أنواع الأسماك في البحار والمحيطات.

أخطر 4 أسماك في عالم البحار

  1. السمكة المنتفخة:

تنتفخ السمكة المنتفخة، عند إزعاجها أو تهديدها،على مادة شديدة السمية تسمى التيترودوتوكسين، والتي توجد في الكبد والمبيض والأمعاء والجلد، يؤثر سم التيترودوتوكسين على دماغ الضحية ويمكن أن يسبب الضعف والشلل والموت.

وتعتبر هذه الأسماك قوية للغاية جسديًا، بسبب جلدها الشائك، ولديها غرائز البقاء الصعبة، يتم تصنيفها من بين أكثر الأسماك السامة الموجودة في محيطاتنا، وتتواجد في المياه الاستوائية، مما يجعل إندونيسيا أفضل مكان للغوص مع السمكة المنتفخة.

2. سمكة الأسد الحمراء

تشتهر أسماك الأسد الحمراء بأشواك زعانفها السامة، القادرة على إحداث جروح مؤلمة، ولكنها نادرًا ما تكون مميتة، وتمتلك زعانف صدرية كبيرة وأشواك زعنفة ظهرية ممدودة، ويحمل كل نوع نمطًا معينًا من الخطوط الجريئة التي تشبه الحمار الوحشي، عند انزعاجها تنشر زعانفها، وإذا تفاقمت أكثر، فسوف تهاجم بأشواكها الظهرية.

تعد سمكة الأسد الحمراء واحدة من أكثر الأنواع شهرة وموطنها الأصلي النظام البيئي للشعاب المرجانية في جنوب المحيط الهادئ، وهو يعتمد على التمويه وردود الفعل السريعة للقبض على فرائسه، وخاصة الأسماك والروبيان، وإذا تعرض الإنسان للدغة سمكة الأسد فلن يكون ذلك مميتًا، لكنه سيكون مؤلمًا للغاية ويمكن أن يسبب الغثيان وصعوبات في التنفس، وتتواجد بمنطقة البحر الكاريبي.

3. سمكة النمر

تشتهر أسماك النمر بأسنانها الحادة التي يمكن أن تسبب إصابات خطيرة للسباحين المطمئنين، وتتميز بخطوط طولية وأسنان تشبه الخناجر تبرز عند إغلاق الفم، ويمكن العثور عليها في أفريقيا وفي نظام أنهار زامبيا وفي الكونغو.

4. الكانديرو

توجد هذه الأسماك عديمة الحرشف بشكل شائع في نهر الأمازون، وتتغذى أسماك كانديرو على الدم، يمكن العثور على هذه السمكة الصغيرة في تجاويف الخياشيم للأسماك الأخرى، حيث تأكلها، ومن المعروف أيضًا أنها نهاجم البشر.

يدخل الجسم عبر مجرى البول، وهو عبارة عن أشواك وخياشيم قصيرة تسبب الالتهاب والألم والنزيف وحتى الموت لدى الضحية البائسة، وتتواجد في حوض الأمازون ببلدان البرازيل وبوليفيا والإكوادور والبيرو.