رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شهب القيثارة تضيء سماء الأرض 22 إبريل

المصير

الجمعة, 12 إبريل, 2024

04:22 ص

إذا كنت من هواة الظواهر الفلكية فأنت على موعد مع ظاهرة متميزة تزين السماء مساء يوم 22 أبريل، حيث نشر موقع space.com الخاص بعلوم الفضاء والأجرام السماوية، تقريرا عن ظاهرة شهب القيثارة التي تكون عبارة عن زخات متتالية، تظهر في السماء في هذا اليوم.

وأشار التقرير إلى أن زخات " شهب القيثارة" تظهر بشكل متكرر كل عام في الفترة من 16 إلى 25 أبريل، وستبلغ الشهب ذروتها التالية في السماء خلال ليلة 22 أبريل 2024.

وقال الموقع "لا تقلقوا يا عشاق الفضاء الخارجي: في أقل من خمسة أيام، نحن على موعد مع ظاهرة أخرى ستضيء سماء الليل"، وهذه المرة يمكن مراقبته و رؤيته في جميع أنحاء العالم، إلا أن سطوع ضوء القمر في تلك الليلة من الممكن أن يؤثر على وضوح رؤيتها.

وتبدأ زخات شهب "ليرا" أو القيثارة، وهي واحدة من أقدم زخات الشهب المعروفة في الفضاء، يوم الاثنين وتستمر حتى 29 إبريل الجاري.

وزخات شهب كوكبة الليرا، كما أطلق عليها علماء الصين القدامى، تعتبر أقدم وأشهر الشهب، والتي تتكون من الحطام الناتج عن مذنب 'تاتشر'، والذي يدور حول الشمس، وسيتم مشاهدته بوضوح عام 2276م، وفي ذلك الوقت سيكون على مقربة مخيفة من الأرض، حيث يمكن مشاهدته في السماء.

والجدير بالذكر أن هذا المذنب يستغرق أكثر من 415 عام للدوران دورة كاملة حول الشمس.

والجدير بالذكر أنه قد تم رصد كرة نارية مضيئة، تتحرك في سماء الولايات المتحدة عقب إنتهاء ظاهرة كسوف الشمس يوم 8 إبريل، وتم تصويرها من قبل السكان وأثارت الرعب في كافة أنحاء البلاد، وقد شوهدت في أكثر من ولاية بشكل واضح.

واستمر ظهورها لدقائق متحركة في السماء، وتتجه نحو الأرض مما سبب الهلع في الكثير من الولايات، ولكن أوضح رواد الفضاء انهاغظاهرة طبيعية بعد الكسوف، بالرغم من كبر حجم الكرة.

وقد تم رصد بعض زخات النيازك من خلال وكالة ناسا، ولكن في الفضاء الخارجي عقب ظاهرة الكسوف.