رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كسوف الشمس، وعلامات يوم القيامة التي أخبر عنها النبي

المصير

الإثنين, 8 إبريل, 2024

01:33 ص

يرسل الله على عباده آيات وعلامات التخويف، ليعود العاصي إلى طاعة الله وينذر بها، ليرجع الجميع عن المعاصي والذنوب، و يعودوا إلى خشية الله.

هل الكسوف والخسوف من علامات الساعة؟

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الكسوف أو الخسوف من علامات يوم القيامه، سواء الكبرى أو الصغرى، ولكن هم آيات تخويف من الله سبحانه وتعالى، وأن يفزع العبد إلى طاعة الله وذكره عن رؤية مشاهد الكسوف والخسوف، ولكن هناك مايسمى ب"الخسوفات الثلاثة"، والتي ستظهر آخر الزمان كتنبيه لعلامات الساعة.

ذكر الكسوف والخسوف في السنة النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يورثان موت أحد ولا حياة، فإذا رأيتم ذلك فادعوا فكبروا، وصلوا وتصدقوا.

رواه ابن مسعود الأنصاري.

فكان النبي يأمر أهل بيته بالصلاة والتسبيح وقت الخسوف وكثرة الاستغفار ليرفع الله البلاء.

الخسوفات الثلاثة

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، ثلاثة مواضع يحدث فيها ثلاثة خسوفات، وتظهر هذه الأحداث بسبب المعاصي والبعد عن طاعة الله، أحدها في جزيرة العرب والآخر غرب المدينة النبوية والثالث في المشرق، وعن عائشة رضي الله عنها قالت للنبي، أنهلك وفينا الصالحون، قال نعم إذا ظهر الخبث والعمل السيء.

لذلك سيعاقبنا الله سبحانه وتعالى في آخر الزمان، بالثلاثة خسوفات كتنبيه لنا بالعودة إلى الطريق الصحيح وعبادة الله، والبعد عن الآثام.

في حديث صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الساعة لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم )

رواه مسلم.